الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 06:23 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الزراعة» تتابع تنفيذ الملفات المشتركة مع الصين والهند واليابان

جانب من اللقاءات
جانب من اللقاءات

التقى د. سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، مع تشانج هوا، مستشار العلوم والتكنولوجيا في سفارة الصين بالقاهرة، لمتابعة تنفيذ موضوعات التعاون الزراعي المشتركة بين البلدين وما تم الاتفاق عليه خلال لقاء وزير الزراعة والسفير الصينى بالقاهرة.

جاء ذلك بناءً على توجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وتم تأكيد خلال تلك الاجتماعات، أهمية التنسيق المشترك والمتواصل لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه والاهتمام الصينى بنقل التكنولوجيات الحديثة المستخدمة بقطاع الزراعة في الصين إلى مصر والتركيز خلال الفترة المقبلة على التدريب وتبادل الزيارات العلمية والبحث عن الحلول التكنولوجية بتنفيذ مشروعات بحثية تطبيقية مشتركة بهدف مواجهة تحديات نقص المياه وزيادة انتاجية المحاصيل، وكذا تكثيف التعاون مع مصر باعتبارها مركزًا إقليميا لنقل التكنولوجيا إلى دول القارة الأفريقية، فضلًا عن إمكانية التعاون من خلال البرامج المشتركة الصادرة عن قمة المنتدي العربي الصيني العام الماضي ٢٠٢٢.


وعلى صعيد أخر، إلتقى «موسي»، مع برافين سينج، رئيس المكتب الاقتصادي لسفارة الهند، ويوشي مورا مسئول ملف الزراعة بالسفارة اليابانية، لبحث سبل التعاون الثنائي المشترك بين مصر وكلا من الهند واليابان، ومنها تأكيد المضي قدمًا لتنفيذ موضوعات التعاون المشتركة، وكذا سرعة الانتهاء من مذكرات التفاهم والاتفاقيات المزمع توقيعها بين الجانبين في القريب العاجل.

كمًا تم استعراض برنامج إجتماعات المجموعات الفنيه بقمة العشرين المتعلقة بالزراعة وآلية مشاركة وزارة الزراعة في تلك الاجتماعات والتي ستنعقد في ابريل المقبل بالعاصمة الهنديه نيودلهي، حيث أبدى الجانب الهندي اهتمامه الشديد بتواجد مصر بتلك الاجتماعات لتبادل الرؤي حول الموضوعات المطروحة للمناقشة خلال إجتماعات قمة العشرين، والتي من بينها التغذية والأمن الغذائي واستخدام تكنولوجيًا التحول الرقمي وغيرها من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

ومن جانبه أشار «مورا»، إلى بعض الموضوعات التي سيتم التعاون فيها مع وزراة الزراعة، ومنها مشروعات تتعلق بالتعاون باستخدام طرق الري الحديثة ورقمنة الزراعة الآلية بالتعاون مع المنظمات الدولية العاملة بقطاع الزراعة منها الفاو والأيكاردا وبرنامج الغذاء العالمي وغيرها.

يذكر، أن العلاقات الثنائية المصرية مع الصين والهند واليابان قوية وتشهد حاليًا تطورًا كبيرا، وقطاع الزراعة فيها يمثل ركيزة أساسية في اقتصاد تلك الدول وفي ضوءً اهتمام القيادة السياسية المصرية بتطوير قطاع الزراعة فإن هناك اهتمامًا كبيرًا بتطوير علاقات التعاون مع دول العالم الكبرى، والتي يمكن نقل خبرتها من تكنولوجيات حديثة بالقطاع الزراعي إلي مصر.

موضوعات متعلقة