الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 01:50 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة الحكومة: الأحد 5 مايو والإثنين 6 مايو إجازة رسمية بمناسبة عيدي العُمال وشم النسيم استقرار سعر كرتونة البيض فى المزارع والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 أسعار الدواجن في البورصة والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 تراجع سعر الكتكوت الأبيض اليوم الثلاثاء 23 - 4- 2024 مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات «زراعة الدقهلية»: تنفيذ تجربة إحصائية بحقل إرشادى نموذجى لمحصول القمح رئيس الوزراء يبحث سبل تشجيع صناعة الأسمدة للتوسع وزيادة حجم صادراتها مباحثات مصرية هندية لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري حملات رقابية مُكبرة في بورسعيد لإحكام السيطرة علي الأسواق وأسعار السلع في يوم الحصاد.. مزارعون البطاطس يشيدون بتوفير تقاوي عالية الإنتاجية وزير الزراعة و«الايفاد» يستعدان لاطلاق مشروع التحول المستدام للمرونة الزراعية في الصعيد

كل ما تريد معرفته عن زراعة القرنبيط وتحقيق أعلى إنتاجية ”ملف كامل”

زراعة الفرنبيط
زراعة الفرنبيط

يعد القرنبيط من الخضروات التي تنتمي إلي عائلة الملفوف وتنتشر زراعته في المناطق الساحلية ذات الرطوبة العالية والجو المعتدل, ومن صفات القرص الجيد من القرنبيط بأن يكون بياضه ناصع وكروي منتظم غير محبب، ويفيد القرنبيط الجهاز الهضمي لأنه غني بالألياف وبحمض الأسكوربيك والنياسين بالإضافة إلي احتوائه علي عنصر الحديد والكالسيوم وفيتامين أ, كما أنه يدخل في صناعة المخللات, ويقدم موقع الأرض طريقة زراعة القرنبيط حتي الحصاد كالتالي .

• موعد زراعة القرنبيط
تبدأ زراعته في العروة الصيفية بشهري إبريل ومايو ويزرع بالمشتل في شهر يونيو وتستمر زراعته بأصناف مختلفة حتي سبتمبر , ويقضي مدة 6 أشهر بالأرض الزراعية لنضجه وحصاده .

• الأرض المناسبة لزراعة القرنبيط
تجود زراعته في جميع الأراضي الزراعية جيدة الصرف والتهوية , ويفضل زراعته في الأراضي الرملية الصفراء والتربة الحمضية بنسبة تتراوح بين 6 – 7 درجة .

• أصناف القرنبيط
تختلف أصناف زراعة القرنبيط وفقا لتحملها للظروف المناخية منها السلطاني ويزرع في شهري يونيو ويوليو , عديم النظير ويزرع في يوليو وأغسطس , و زينة الخريف في سبتمبر , جزائرلي في أكتوبر و الأمشيرلي يزرع في أكتوبر , أورجينال في أغسطس , وسنوبول يزرع في اكتوبر .

• إعداد الأرض لزراعة القرنبيط
تحرث الأرض مرتين أو ثلاث قبل زراعتها بشهر ثم تخطط الأرض علي مسافة 20 سم , وكلما قلت مسافة بين القرنبيط صغر حجم القرص .

• العزيق
تجري عملية العزيق بشكل سطحي حيث يجب مراعاة تنظيف الأرض جيدا قبل الزراعة ونقل الشتلات لأن الحشائش تضعف المحصول وتتغذي عليه , ثم تروي الأرض بعد الترقيع مباشرة .

• التسميد
تسمد الأراضي المنزرعة بالقرانبيط علي دفعتين الأولي بعد إتمام عملية الزراعة بشهر والثانية بعد 3 أسابيع من الدفعة الأولي وبالمعدلات الاتية :
1- 20 متر مكعب من السماد البلدي
2- 200 كجم سوبر فوسفات كالسيوم
3- 80 كجم سلفات بوتاسيوم
4- 200 كجم سلفات نشادر

• الري
تروي بذور القرنبيط أسبوعيا , ثم من 10 – 15 يوما تبعا لنوع التربة ودرجة الحرارة , مع مراعاة عدم تعطيش النبات لعدن نضج الأقراص قبل النمو الخضري للنبات .

• التبيض
يتعرض بعص أصناف القرنبيط إلي أشعة الشمس مما يؤدي إلي إصفرار القرص لذلك يجب تغطيته بورقتين من النبات .


• الحصاد
يبدأ نضج وحصاد القرنبيط من 4 – 6 شهور عندما تصل الأأقراص إلي الحجم المناسب حسب الصنف وموعد زراعته ويحصد كل يومين , وتكون طريقة تقطيع النباتات من أعلي الساق, وتقلم أوراقه أطول من النبات ب 2 سم بحيث تكون أعلي من القرص بجانب تغليف الأقراص في ورق أثناء نقله وشحنه وذلك للحفاظ عليه .
وينتج الفدان من القرنبيط من 5 – 7 ألاف قرص

الافات الضارة بمحصول القرنبيط
- حفر ساق الكرنب : يحدث إصفرار شديد للأوراق ويتغذي علي الجذور .
- الدودة القارضة : تتغذي علي سيقان النبات .
– الذبابة البيضاء : تمتص العصارة النباتية وتذبل النباتات ومن الممكن أن تتعرض للموت .
- المن : تلتف حول الأوراق وتنمو الفطريات علي النبات مثل العفن الهبابي .

• لمكافحة المن والذبابة البيضاء يستخدم مركبات مثل أكلتيك ونيودرين .
• ولمكافحة الذبابة البيضاء والحفار يمكن استخدام المركب النومولت .