الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 10:31 صـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة وانتاج القرنبيط ..ملف كامل

يعد القرنبيط من الخضروات المفضلة للمصريين، ويزرع في مصر على مساحات كبيرة، وتعتبر البيئة المصرية من انسب البيئات التي يزرع بها، نستعرض في التقرير التالي كل ما يحتاجه القرنبيط من خدمات زراعية وفقاً للمهندس محمد مناع الاستشاري بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي.

الظروف الجوية المناسبة لزراعة القرنبيط

يحتاج القرنبيط في بداية حياة النبات إلي درجة حرارة معتدله في العشرينات، الا انه اثناء تكوين الاقراص الزهرية، يحتاج الي جو بارد نسبيا، درجة حرارة في حدود من 10-20 درجة مئوي.

الأرض المناسبة لزراعة القرنبيط

انسب الأراضي هي الطينية جيدة الصرف، والأراضي الصفراء، والاراضي الرملية.

مواعيد زراعة القرنبيط

توجد عروتين لزراعة القرنبيط وهي العروة الصيفية، وتزرع في شهري يونيه ويوليو، والعروة الخريفيه وتزرع في شهري اغسطس حتي اكتوبر.

كمية التقاوي لزراعة فدان قرنبيط

يحتاج الفدان من 9 الاف الى 10 الف شتلة

اعداد الارض لزراعة القرنبيط

يتم حرث الارض، ثم إضافة سماد عضوي قديم بمعدل 20متر للفدان، كما يضاف سوبر فوسفات 300كجم لكل فدان وكبريت زراعي 50 كجم للفدان وتخطيط الارض، بمعدل 10 خط في القصبتين، عرض الخط تقريبا 70 سم ما بين الخط والخط.

عملية الزراعة لمحصول القرنبيط

يتم ري الارض قبل الزراعة بيوم، وثاني يوم تتم عملية الشتل في وجود الماء، ويتم الشتل علي الريشة البحرية او الغربية من الخطوط، علي مسافة 50 سم بين الشتلات وبعضها.

ما هي مواعيد ري القرنبيط

بعد الشتل يتم تقريب فترات الري بحيث تكون من 2-4 ايام، وبعد ذلك بعد 7 ايام، وذلك لتكوين مجموع جذري قوي وتثبيت النبات في الارض، ثم بعد ذلك يتم الري بعد 10 الى 15 يوم، وتطول الفترة في حالة الاجواء الباردة، وتقصر في حالة الاجواء الحارة.

ما هي اهم الخدمات التي تتم خلال زراعة القرنبيط

عملية العزيق، وتكون الأولي «خربشة» و«الترديم» حول جذور الشتلات، اما العزقة الثانية، فتتم بعد تكوين مجموع جذري قوي للنبات، ويتم العزيق بفج الخطوط واضافة جزء من الريشة البطالة علي الريشة العمالة، بحيث يصبح النبات في منتصف الخط.

كيفية تسميد نبات القرنبيط

يتم لتسميد النيتروجيني، بإضافة سماد نترات النشادر، بمعدل 200 كجم للفدان، وتقسم علي دفعتين، الأولي بعد 21 الى 30 يوم من الزراعة، اما الدفعة الثانية فتضاف بعد 30 إلى 45 يوم من الدفعة الاولي، وقد يضاف جرعة ثالثة في حالة الاراضي الفقيرة والنباتات الضعيفة.

أما التسميد البوتاسي، فيتم بواسطة سماد سلفات البوتاسيوم، بمعدل 50 كجم للفدان، وتضاف مع الجرعة الثانية من التسميد النيتروجيني، اما الكالسيوم فيتم التسميد بواسطة سماد نترات الكالسيوم، بمعدل 25 كجم للفدان، يضاف قبل تكوين الاقراص الزهرية.

طرق مقاومة الاصابة الحشرية للقرنبيط

تعد دودة ورق القطن اخطر الآفات الحشرية وتكافح بمبيدات (تافابان- بريبان- تاك- كورد- كلورزان- بستبان- فوسليد- كلورفان- دورسبان- بروكليم- مينوكليم )، اما المن والذبابة البيضاء فتكافح بمبيد (موسبيلان- بوتيغون- اكسبلان- كذابلان- اسيتامور- اوشين - اكتارا- ليكس- راوتراكس- ياك- ميرك - اميدور- مارشال).

طرق مقاومة الاصابة الفطرية

اهم الامراض الفطرية التي تصيب القرنبيط البياض الزغبي، ويكافح بالمبيدات الاتية

(تازولين-ريدوميل جولد-ساند فلاور-كابريديو--يونيميل-يوبي لاكس-اكروبات نحاس -منتاكول كومبي )، كذلك البياض الدقيقي ويكافح بالمبيدات الاتية

(بيليز-اميستار-توباس-جليدر-تيبوزين اتريو-تومفيكس-توبسين ام -بنكو )