السبت 20 أبريل 2024 مـ 10:44 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”زراعة الإسماعيلية” تصدر نشرة توصيات فنية لمحاصيل الخضر خلال شهر أكتوبر

أصدرت إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بالإسماعيلية، نشرة التوصيات الفنية لشهر أكتوبر لتوجيه المزارعين في تعاملهم مع محاصيل الخضر.

وأشارت نشرة التوصيات فيما يتعلق بمحصول البطاطس، إلى ضرورة الإنتهاء من زراعة العروة النيلية، والبدء في زراعة العروة الشتوية في مناطق الإنتاج بالوجه البحري، أما بالوجه القبلى فتبدأ الزراعة خلال النصف الثانى من هذا الشهر، كما تبدأ زراعة العروة المحيرة بمحافظات التصدير ابتداء من الأسبوع الثالث في أكتوبر .

ولفتت نشرة التوصيات فيما يتعلق بمحصول الطماطم، إلى ضرورة بدء زراعة العروة الشتوية، وأهم أصنافها سوبر مارمند والهجين برلينا والهجن هبه، مع مراعاة أن تتم الزراعة على الريشة القبلية، وتعامل جذور الشتلات بالمطهر الفطرى قبل الزراعة .

كما يجب الإستمرار في خدمة زراعات العروة النيلي من ري ورش وخدمة، وزراعة مشاتل طماطم الأنفاق البلاستيكية وأهم هجنها سوبر سبيرا، على أن تكون الزراعة في الصواني تحت الحماية من الذبابة  G.sويراعى عدم زيادة الري حتى لا تصاب الشتلات بأعفان الجذور .

وفيما يتعلق بالبطيخ، نوهت النشرة إلى ضرورة زراعة العروة الشتوية للبطيخ المسقاوي بمصر العليا.

وفيما يتعلق بمحصول الثوم، أشارت النشرة إلى ضرورة نقع التقاوي (الفصوص) في الماء لمدة 6- 12 ساعة قبل الزراعة لزيادة سرعة الإنبات 6 ساعات للبلدى، و12ساعة للصينى وسدس 40، ويجب أن تستمر الزراعة من منتصف هذا الشهر في المساحات التي لم تزرع بعد بنفس الطريقة المتبعة في شهر سبتمبر مع مراعاة عدم تأخير الزراعة عن منتصف هذا الشهر حتى لا يؤدي ذلك إلى صغر حجم المجموع الخضري للنباتات وبالتالي نقص كمية المحصول، كما يجب إعطاء ريتين متقاربتين حت يكتمل الإنبات مع مراعاة عدم جفاف الأرض.

وفيما يتعلق بالفلفل والباذنجان، أشارت النشرة إلى ضرورة اجراء عمليات الشهر السابق للعروة الشتوية للفلفل في الزراعات المتأخرة، واستمرار جمع محصول الباذنجان، مع مراعاة مكافحة البياض الدقيقي والمن والعفن الهبابي الأسود، كما يجب اضافة دفعتي سماد من البوتاسيوم ونترات الكالسيوم.

وفيما يتعلق بمحصول الفاصوليا، لفتت النشرة إلى ضرورة أن تتم نفس العمليات من التسميد بالدفعة الثانية وإزالة الحشائش كما في شهر ابريل، مع مراعاة مكافحة الآفات وخاصة صانعات الأنفاق والمن وأعفان الجذور.

وفيما يتعلق بمحصول الملوخية، نوهت النشرة إلى ضرورة أن يتم أخذ الحشة السادسة لزراعات مارس, والحشة الخامسة لزراعات ابريل, والحشة الرابعة لزراعات مايو والثالثة لزراعات يونيو, والثانية لزراعات يوليو, والأولى لزراعات أغسطس، إلى جانب استمرار عمليات خدمة الزراعات القديمة والجديدة التي زرعت فى سبتمبر من ري وتسميد  .

وفيما يتعلق بمحصول القنبيط، أشارت الشنرة إلى ضرورة إضافة الدفعة الثانية من السماد الأزوتي بنفس معدلات الشهر الماضي ثم الري، إلى جانب استمرار عمليات الخدمة بعد ري وعزيق ونقاوة الحشائش، وكذلك مكافحة حفار ساق الكرنب ودودة ورق القطن والذبابة البيضاء والمن بإستخدام المبيدات الموصى بها، كما يجب إعطاء ريتين متقاربتين حتى يكتمل الإنبات مع مراعاة عدم جفاف الأرض.