الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 07:52 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

الزراعة تكشف عن مركبات هامة لزيادة انتاجية القمح والفول والبطاطس

أكد مركز معلومات التغيرات المناخية والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الأيام المقبلة سوف تشهد سيادة الأجواء الشتوية الربيعية المعتدلة شمال البلاد، والتي تكون مائلة للدفء فى الوسط والحرارة إلى حارة جنوباً، مع بعض هبات الرياح المتقطعة، وكشف «المركز» عن أهم المركبات والمخصبات التي يجب أضافتها خلال المرحلة الحالية لزيادة الانتاجية ومقاومة الأمراض والآفات.

أكد المركز على أهمية إضافة من 10 إلى 15 كيلو سلفات بوتاسيوم مع الري والفحص الدقيق للصدأ الأصفر والرش الفوري بالمبيدات الموصى بها للقمح ومكافحة الظهور المبكر لحشرات المن والرش الفوري (اسيتامبريد + لمبادا 5%)، أما الفول البلدي والبسلة فمن الضروري إضافة مركبات البوتاسيوم رشاً أو مع الري لسرعة امتلاء الحبوب ومكافحة المن والرش الفوري بمركب اسيتامبريد مضاف مها لمبادا 5%، اما البنجر فمن الضروري عدم إضافة أي ازوت بعد 95 يوم في العروات المتأخرة وعدم زيادة كمية الري أو صرف في البوتاسيوم للبنجر اكبر من 140 يوم والرش بورون 14٪ مرتين.

أكد المركز على ضرورة استخدام اليوريا للبنجر والدفعة الأولي من التسميد، لأن استخدام اليوريا بكثرة يتسبب في زيادة تشقق الدرنات في الأصناف الحساسة أو زيادة الإصابة بالمن، أما البصل فيجب عدم استخدام اليوريا او شكل من اشكال الخمائر خلال هذه الفترة مع عدم زيادة كمية مياه الري وتكثيف إضافة عالى الفسفور مع الرش الوقائي ضد البياض الزغبي واللطعة الأرجوانية، أما الثوم فممنوع استخدام الأحماض الأمينية أو السيتوكينينات خلال هذه الفترة، مع ضرورة مكافحة البياض الزغبي واللطعة الارجوانية وتكثيف إضافة البوتاسيوم فوسفيت.