السبت 27 أبريل 2024 مـ 12:21 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

”الأرض” تفتح الملف الأخطر بشأن تحديات ندرة المياه في مصر..

نكشف تفاصيل جهاز معالجة المياه المالحة بثلاث خواص و18 ألف جاوس..فيديو

جانب من لقاء البرغوثي بالمهندس شريف عبد المنعم
جانب من لقاء البرغوثي بالمهندس شريف عبد المنعم

حرصاً من برنامج "الأرض"، للإعلامي محمود البرغوثي، في إيجاد معالجات للتحديات التي تواجه مصر، خاصة فيما يتعلق بمشاكل المياة والفقر المائي للمحروسة، بسبب ندرة مصادر المياة العذبة، سواء عن طريق النيل أو الامطار، فضلاً عن ملوحة المياة الجوفية.

إلتقى "البرغوثي" في برنامجه، المذاع عبر قناة مصر الزراعية، بالمهندس شريف عبد المنعم، المدير التنفيذي لشركة ماندرين لتكنولوجيا المياه، وهي شركة هولندية بتكنولوجية أوروبية، متخصصة في منتج الفورتكس، واجهزة علاج ملوحة المياة بالخاصية المغناطيسية.

تطبيقا لمعالجة الفطريات بنظرية "الماء الحي"

البرغوثي يحاور مدير شركة ماندرين لتكنولوجيا المياه

وقال صاحب الشركة الرائدة المتخصصة في صناعة أجهزة فورتكس لمعالجة ملوحة التربة، ان هذا المنتج يعالج عن طريق ثلاث مراحل من المعالجة، وهذا ما يميز الجهاز عن أي جهاز آخر مغناطيسي فقط.

1-مرحلة المسارات الفيزيائية:

وهي مرحلة الفورتكس، ومن هنا جاء أسم الجهاز، ويعني الدوامة، وهي عبارة عن مسارات فيزيائية، اكتشفها العالم الفيزيائي رينولدز، وتم تحسينها من العالم النمساوي الشهير فيكتور شيوارفيرجر، وهي التي تخلق دوامة مركزية في المياه، ولها هدفين، أولهما سرعة حركة جزيئات المياه، ثانياً اكتساب طاقة عند مرورها داخل المجال المغناطيسي.

وهي دوامة تشبه الطرد المركزي، حيث يتم تسريع حركة الجزئيات، ويتم فصل الاملاح عن المعادن الكبيرة، ويجعلها مستعدة للدخول على المجال المغناطيسي، وتحريرها من المياة.

2- مرحلة المجال المغناطيسي وقوتها ١٨ ألف جاوس، وهي أكبر قوة وقدرة تم تصنيعها في العالم، وتعالج بنسبة معالجة من 85% إلى 90% .

الأرض خلال لقاءه بالمهندس شريف عبد المنعم

3- مرحلة الأحجار بركانية، ولها خاصيتين مهمتين جداً، انها تحتوي على نسبة كربون ٩٤٪ ، وهي بمثابة فلتر طبيعي، وهذه النسبة العالية، تمتص المعادن الثقيلة الضارة كالحديد والمنجنيز، كما أنها تحول المياه وتغير خصائصها من h2o إلى h3o2، وبذلك تم زيادة ذرة أكسجين وأخرى هيدروجين، ولها مزايا معروفة، مثل:

١- درجة غليان عالية وتجمد أقل، وبالتالي تحتفظ التربة بالرطوبة لأطول فترة ممكنة، خصوصاً في الأماكن الحارة.

٢- تؤثر على الكائن الحي بدرجة كبيرة جدا، تحسن الشكل الخضري، جودة الثمرة، وتنشط الكائنات الحية الدقيقة في التربة، وتوفر للنبات الطاقة لعملية البناء الضوئي.

٣- هذا النوع من المياه يستبعد جميع الأملاح والمعادن والسموم عن هيكل جزئيات المياه.

٤- لا يمتص الأملاح والمعادن الا بنسبة قليلة جداً وهو المطلوب.

تجربة تعادل القلوية:

وفيما يخص معامل الحموضة، باعتباره هام جداً، قال ان هذا الجهاز عمل على تقليل bh من ٢ إلى ٣ بوينت، وتمت التجربة على محصول الفراولة بنجاح.

أسعار فلتر 4 و6 بوصة:

تتراوح الأسعار حسب قطر الماسورة ونسبة الملوحة، فهي تبدأ من ١١ الف إلى ١٣٠ الف و140 ألف.

وفيما يخص الفلتر ٤ بوصة الذي يعالج ٣٠٠٠ bbm، تتراوح من ٥٠ الف إلى ٦٠ الف، أما ٦ بوصة، فتبدأ من ٧٥ الف إلى ٨٠ الف، علماً بانها أسعار تقريبا طبقاً للوقت الحالي.