الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 07:01 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تكلفة إنتاج الكيلو 240 جنيها .. والربح من الكرشة

الأسباب الحقيقية لارتفاع أسعار اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء
القاهرة

كشف خبير متخصص في مجال تغذية الحيوان، أن السعر العادل الذي يحقق الربحية لكيلو اللحم البقري البلدي، هو 250 جنيها للكيلو من الجزار للمستهلك.


وقال الدكتور محمد بكر، مدرس تغذية الحيوان بكلية الزراعة - جامعة القاهرة، إن سعر كيلو القائم في العجول البقري بلغ 120 جنيها، بسبب التكاليف المرتفعة لأعلاف التسمين وبرامج رعاية الماشية، وإن العجل زنة 400 كجم قائم، يُباع بسعر 48 ألف جنيه، يعطي 200 كجم لحم مشفى، لتصبح تكلفة الكيلو المشفى 240 جنيها.

الربح في كرشة العجل


وأوضح «بكر»، في تصريح خاص بموقع «الأرض»، أن سقط العِجل (الكرشة) يصفي نحو 2000 جنيه، تمثل الفائض من الذبيحة للجزار، حيث تُخصَم منها تكاليف الذبح والنقل من المجزر، وغيرها من التكاليف غير المنظورة (إيجار، كهرباء، مياه، وعمالة، وأخرى).


وأضاف مدرس تغذية الحيوان بكلية الزراعة، أن هذه التكاليف العملية المحسوبة تُجبِر الجزار على بيع اللحم البقري بسعر يزيد على 250 جنيها، ليحقق الجدوى من عمله كجزار.


وأشار «بكري»، إلى أن المعضلة في أسعار مدخلات الأعلاف وجميع تكاليف مدخلات التسمين، حيث من المعروف أن أسعار الأعلاف بلغت الحد الذي يجعل من تكلفة إنتاج البروتين الحيواني فوق الحد الحرج لتسعير اللحوم الحمراء والبيضاء وبيض المائدة والأسماك.

أسعار خامات الأعلاف


يذكر أن أسعار الذرة الصفراء بلغت اليوم نحو16350 جنيها للطن، مقابل نحو 31500 جنيه لسعر طن كسبة فول الصويا، ما تسبب في رفع أسعار أعلاف الدواجن مرة أخرى إلى 21 ألف جنيه للتسمين 19000 جنيه لدواجن البياض.


وبلغت أسعار الدواجن اليوم 85 جنيها للمستهلك، و124 جنيها لطبق البيض.

تكلفة طبق البيض


وقالت مصادر خبيرة في مجال إنتاج بيض المائدة، إن تكلفة الطبق في العنبر بلغت اليوم 123.5 جنيه.