الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 01:00 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«ضد الغلاء» تطرح حلًا مؤقتًا لإنهاء أزمة الأرز

أزمة الأرز
أزمة الأرز

طالبت جمعية «مواطنون ضد الغلاء»، بضرورة إلغاء قرار مجلس الوزراء بتسعير الأرز لعدم جدواه وتفريغه من الغرض الذى صدر بشأنه، نظرًا لإختفاء السلعة منذ إصداره حتى الآن.


وقال محمود العسقلانى، رئيس الجمعية، إن «سلعة الأرز اختفت من الأسواق، منذ إصدار قرار رئيس مجلس الوزراء بالتسعير، ما فاقم من أزمة غلاء أسعاره وقلة الكميات المطروحة».


وأوضح «العسقلاني»، في بيان اليوم، أنه لا يمكن ضبط سوق الأرز الإحتكارية فى ظل وجود «كارتيل احتكارى» كبير يتسع لكامل الأرض المصرية، ويقوم برفع وخفض أسعار وحجب السلعة وتعطيش السوق فى ظل ضعف الرقابة وقلة عدد مفتشى التموين خلال السنوات الأخيرة، وهو ما لا يمكن معه مراقبة المحال التى تخالف السعر المحدد، ومن ثم فليس هناك جدوى من القرار.


وقال رئيس الجمعية، إنه يمكن ترك آليات السوق لتعمل وفق ما يحتاجه، خاصًة أن هناك كميات كبيرة مخزنة على هيئة شعير «أرز متروك فى سنبله»، وهى كميات تكلفة تخزينها باهظة، ما يتحتم معه التخلص منها بأقصى سرعة ممكنة قبل دخول المحصول الجديد مع نهايات يوليو المقبل، ومعلوم أن إنتاج مصر من الأرز يقترب من 7 ملايين طن سنويًا يستخرج منهم 3.5 ملايين طن أرز صافى بعد تبييضه.