الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 05:55 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

26 - 28 جنيها سعر كيلو الدواجن في المزارع

”كورونا” وخسائر التسمين تهوي بأسعار بيض المائدة إلى 25 جنيها للطبق

كشف الدكتور نبيل درويش رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، عدة أسباب لتراجع أسعار بيض المائدة إلى 25 جنيها، بدلًا من 35 جنيها لأصحاب المزارع، مع استقرار أسعار الدواجن عند 26 - 28 جنيها للكيلو في المزرعة.

وقال درويش في تصريح خاص ل"الأرض"، إن الخسائر المتلاحقة لصغار المربين في مجال التسمين، دفعتهم للهروب إلى مجال قطعان البياض، مما زاد من إنتاج بيض المائدة، وبالتالي ارتفاع مؤشر العرض على مؤشر الطلب.

وأضاف درويش أن تراجع مؤشر الطلب على البيض، يرجع إلى إغلاق الفنادق، والمدارس، في ظل جائحة "كورونا"، وضعف استهلاك البيض في رمضان وفي موسم الصيف عموما، "وكلها عوامل تؤثر سلبا على الربحية، لكن البياض لا يخسر على مدار دورة القطيع".

وتعجب درويش من ظاهرة لم تحدث على الإطلاق في سوق بيض المائدة، حيث كانت "العشرة الأخيرة" من رمضان تمثل فترة ذروة لمؤشر الطلب على البيض لغرض إعداد كعك العيد، وبالتالي زيادة سعره، على العكس مما تشهده الأيام الحالية.

وطالب درويش عموم المستهلكين بمراجعة بورصة أسعار الدواجن والبيض يوميا، كي يتسلحوا بمعرفة السعر الرسمي، الذي يضاف إليه ثلاثة جنيهات في الريف والأحياء الشعبية، و5 جنيهات في الأحياء الراقية، سواء على سعر طبق البيض، أو كيلو الدواجن، بسبب ارتفاع إيجارات المحال التجارية في المدن الكبرى والأحياء الراقية.