الأرض
الأربعاء، 3 يونيو 2020 05:14 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

إرشادات وخدمات

7 معلومات هامة عن تسميد أشجار المانجو

الأرض

للحصول على إنتاج وفير من محصول المانجو، يجب الاهتمام بعملية التسميد، مع مراعاة إعطاء المحصول العناصر والكمية التي يحتاجها.

في السطور التالية يوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد بقسم البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أبرز المعلومات عن الأسمدة التي تحتاجها شجرة المانجو، وهي كالتالي:

  1. الكبريت: تحتاج الشجرة إلى 500 جم كبريت زراعي.
  2. البوتاسيوم: تحتاج الشجرة إلى 1.5 كجم سلفات بوتاسيوم 48%.
  3. النيتروجين: تحتاج الشجرة الواحدة حتى عمر 15 سنة متوسط 3.5 كجم سلفات نشادر، أو 2.700 كجم نترات نشادر، مع مراعاة أن الكمية تزيد بمقدار الربع أو النصف حسب عمر الشجرة الأكبر من 15 سنة، وتقل بمقدار الربع في حالة الأشجار أقل من 10 سنوات.
  4. الفوسفور: تحتاج الشجرة حوالي 2.25 كجم سوبر فوسفات أو 300 جم حامض فوسفوريك.
  5. تزيد الكميات المضافة بمقدار الربع في حالة الأراضي الرملية.
  6. العناصر الصغرى: تحتاج الأشجار إلى 4 رشات بالعناصر الصغرى المخلبية قبل التزهير، بعد تمام العقد، قبل الجمع بشهر ونصف، بعد التقليم، وتكون على شكل رشتين بفاصل أسبوع، إحداها العناصر الصغرى، والأخرى كالسيوم بورون عالي. (هذه الكميات محسوبة على الحد الأدني لاحتياج الأشجار).
  7. لمستخدمي تركيبة التحجيم المغذية يجب ري تنقيط 10 لتر للفدان في الأسبوع، وكل 3 تسميدات تسميدة نترات كالسيوم 10 كجم للفدان، مع مراعاة أن يستمر التسميد بنفس الطريقة حتى قبيل الجمع بـ3 أسابيع يوقف التسميد بالتركيبة ويستخدم نترات الكالسيوم 5 كجم في الأسبوع وحتى الجمع، مع الرش الورقي بالتركيبة 5 لتر لكل 600 لتر كل 15 يوم.
المانجو التسميد البساتين ـ الارشاد الزراعى
فيت ميديكا
فيت ميديكا