الخميس 25 أبريل 2024 مـ 03:46 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

السياسة الصنفية لمحصول القمح.. وما هى سلبيات التسميد بعد السدة الشتوية

كشف معهد الارشاد الزراعى التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، السياسة الصنفية لمحصول القمح، والذى يجب على المزارعين اتباعها للحصول على جودة وإنتاج افضل.

- السياسة الصنفية لمحصول القمح

أوضح المعهد ان تقاوي “مصر 1” يعد هو المناسب بالنسبة للزراعة ، وبالرغم من إدراج هذا الصنف ضمن السياسة الصنفية الخاصة بزراعة محصول القمح في مُحافظات الوجه البحري، إلا أنه خلال العامين الماضيين أصبح هناك توسع في زراعة صنف “مصر 3”.

- مزايا صنف “مصر 3”

يعد صنف "مصر 3" أحد الأصناف عالية الإنتاجية، بالإضافة لارتفاع درجة مُقاومته للإصابات المرضية، ما يجعله واحد من أفضل الخيارات المُتاحة لمُزارعي مُحافظات الفيوم والوجه البحري.

- خطة تطبيق المعاملات السمادية

يفضل تقسيم الجرعة السمادية المُقررة على دفعتين، الأولى قبل إجراء رية المُحاياة، على أن تتم إضافة الجرعة الثانية مع ميعاد الرية التالية، قبل حلول السدة الشتوية، مع الالتزام بالفاصل الزمني الصحيح بين الريتين، والزراعة في التوقيت المُلائم والوارد بالتوصيات.

- اضرار إضافة السماد بعد "السدة الشتوية"

بعد إضافة الجرعة السمادية الثانية بعد السدة الشتوية، ينتج عدد من الآثار السلبية لا وقد تمتد إلى ما هو أخطر، حيث تُمثل أحد موانع اكتمال نُضج محصول القمح، ما يوضح مدى أهمية اتباع التوصيات الفنية الواردة بشأنها.