الخميس 25 أبريل 2024 مـ 09:34 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مطالبات بإنشاء مجلس أعلى للصوب الزراعية وشركة لتسويق المحاصيل

شهد المؤتمر الوطنى الأول لتنشيط الأستثمار الزراعى والداجنى والسمكى، الذى دار فعالياته الأسبوع الماضي، طرح عدة توصيات في القطاع الزراعي والداجني والسمكي.
وأوضح الدكتور ماهر أبوجبل عضو مجلس نقابة الزراعيين ومقرر المؤتمر، أن أولى التوصيات على إنشاء مجلس أعلى للصوب الزراعية، وتوعية المزارعين بالزراعات المحمية، وإنشاء قسم للزراعات المحمية في كليات الزراعة.
وأضاف، في تصريح خاص لـ"الأرض" أن التوصيات تتضمن إنشاء شركة مساهمة من المزارعين ووزارة الزراعة مناصفة لكل محصول تصديري تتميز به مصر مثل العنب والرمان والبطاطس، بحيث تتولي تسويق المحاصيل في الأسواق الأوروبية.
وفي القطاع السمكي، شدد المؤتمر على تطبيق الامان الحيوي والتكويد في مزارع الأسماك، في حين أوصي بضرورة دعم صغار المربين للدواجن.
ونوه بأن المؤتمر تناول، في الجلسة الأولى، مشروع الصوب الذى يهدف إلى استغلال الميزة النسبية للمناخ والموقع الجغرافى لمصر لانتاج الخضر والفاكهه وتصديرها فى الشتاء للاسواق الأوروبية وفى الصيف للاسواق العربية لتكون أحد مصادر الدخل القومى للعملة الصعبة، كذلك يهدف لتوفير استهلاك مياه الرى حوالى من ٦٠ %الى ٩٠ % حسب أنظمة الرى والزراعة داخل الصوب بالمقارنة بالرى فى الأرض المكشوفة.
ولفت إلى أن الصوب تستهدف لتشغيل عدد كبير من العماله الزراعيه حيث ان كل ١٠٠٠ متر مربع تحتاج لعامل يوميا بالاضافه لاستيعاب خريجى كليات الزراعة، كذلك تهدف الصوب لانتاج غذاء صحى ونظيف نتيجة ترشيد وتقليل استهلاك المبيدات والأسمدة داخل الصوب نظرا للقدرة فى التحكم البيئي داخل الصوب.

يذكر أن المؤتمر بدء جلساته يوم الخميس الماضي وانتهى يوم الجمعة، وشهد المؤتمر حضور مكثف من مسئولى وزارة الزراعة والبيئة ومحافظة الدقهلية وعدد من النواب ورجال الدولة ورجال الأعمال
والدكتور ياسر عبد الحكيم المستشار الأول للمشروع القومى للصوب الزراعية، والمهندس فوزى الحضرى وكيل وزارة الزراعه بالدقهلية، والحاج مجدى الشراكى رئيس الجمعية العامه للأصلاح الزراعى، والحاج ممدوح حماده رئيس الأتحاد التعاونى الزراعي.