السبت 13 أبريل 2024 مـ 02:32 صـ 4 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الفزاعة الجمبورو.. وما خفي كان أفظع في مزارع الأمهات

”أدينو فيروس” يحصد أرواح دواجن مصر ”والزراعة” نائمة في العسل

صورة من صفحة
صورة من صفحة
الجيزة

كشف خبير أمراض دواجن، الستار عن حقيقة تراجع مؤشر العرض في سوق الدواجن، حيث أرجع السبب المباشر إلى إصابة معظم قطعان الأمهات بفيروس لعين يعرف باسم "أدينو فيروس"، ويقال عنه بين الأطباء البيطريين والخبراء من المربين إنه "إيدز الإيدز"، أي أنه المصدر الأساسي، والسبب الأولى، للإصابة بمعظم الأمراض المناعية الفيروسية، وأكثرها فتكاً، ومنها: الجمبورو، الليكوزيس، الماريك، فيروس التهاب الكبد، وغيرها من الفيروسات المثبطة للمناعة.

د. سامي عوض .. خبيرأمراض دواجن

وكانت الشائعات المتداولة بين أبناء المهنة، تصف الحالة المتردية بين عنابر تسمين الدواجن، بأن الجمبورو، هو السبب المباشر لحالات النفوق التي حصدت النسبة العظمى من البداري في عمر 3 أسابيع، ما تسبّب في انهيار مؤشر العرض خلال الشهور القليلة الماضية، وبالتالي اشتعال أسعارها للمستهلك.

السبب في ظهور الجمبورو

وقال الدكتور سامي عوض خبير أمراض الدواجن، في تصريح خاص بموقع "الأرض"، والمرشح السابق لمنصب نقيب الأطباء البيطريين في محافظة دمياط، إن "أدينو فيروس"، يتسبب في إلتهاب كبدي ويسمى (الإدراج الكبدي)، وارتشاح حول عضلة القلب، وفيها يتكاثر الفيروس بضراوة شديدة ليصل إلى غدة البرسا، وبالتالي إنهيار الجهاز المناعي، ما يعني السماح بقوة لدخول جميع فيروسات الأمراض والأمراض المثبطة للمناعة، وأشدها ضراوة الجمبورو، وأيضاً الأمراض البكتيرية منها الميكوبلازما والإى كولي والكلوستريديوم، بالإضافة إلى بعض الأمراض الطفيلية (الكوكسيديا )

أمهات دواجن مصر مصابة بـ "أدينو فيروس"

وأضاف الدكتور سامي عوض أن معظم قطعان أمهات الدواجن في مصر، مصابة بالأدينو فيروس، ما يعني أن معظم الكتاكيت تخرج من المعامل محملة بفيروس الأدينو، الذي يؤثر على الحالة المناعية لدى الطيور، وقدرتها على صد الأمراض الأخرى مثل الجمبورو وجرثومة الميكوبلازما، وخلافه.

تكاثر أدينو فيروس المدمر

لقطة من تشريح دجاجة مصابة بأمراض مناعية .. تشريح الدكتور سامي عوض

وأشار الدكتور سامي عوض في تصريحه إلى موقع "الأرض"، إلى أن "أدينو فيروس" يتكاثر بضراوة شديدة داخل أجسام الكتاكيت المصابة، ليصل إلى غدة البرسا (فبريسيا) والغدة التيموسية، مما يؤثر على المناعة الخلوية والدموية لدى الطائر.

الفيروسات المسببة لتثبيط مناعة الطائر

ووفقا لصفحة "إينوفال" ـ أحد قطاعات الشركة الدولية للتبادل التجاري الحر iFT، فإن لبعض الفيروسات تأثيرًا مدمرًا على الجهاز المناعي في الطيورعن طريق تثبيط الجهاز المناعي، وهذه الفيروسات هي:

الجمبورو: وهذا الفيروس يؤثر في الخلايا "B" والخلايا "T"، ولذلك يثبط كلا من المناعة الخلطية "الدموية" والمناعة الخلوية.

الليكوزيس: وهو فيروس يؤثر في الخلايا "B"، و"T"، لكن تأثيره على الأولى أشد، ولذلك يثبط المناعة الخلطية بدرجة أشد من تأثيره على المناعة الخلوية.

فيروس REV يؤثر في الخلايا "B" و"T" لكن تأثيره على الخلايا الأولى أشد، ولذلك فهو يثبط المناعتين الخلطية والخلوية، لكن تأثيره على الأولى أشد.

فيروس ماريك، يؤثر في الخلايا "T"، ولذلك يثبط المناعة الخلوية بشدة.

فيروس الأنيميا المعدية في الدجاج، وهو فيروس يؤثر في الخلايا "T"، فيثبط المناعة الخلوية بشدة.

فيروس نيوكاسل: وهذا الفيروس يؤثر في الخلايا "T"، ولذلك يثبط المناعة الخلوية.

فيروس التهاب الكبد الفيروسي، وهو يؤثر في الخلايا "B"، ولذلك يثبط المناعة الخلطية.

فيروس ريو، وهذا الفيروس يؤثر في الخلايا "B"، وبذلك يثبط المناعة الخلطية.

حلول عملية وطبية لمكافحة فيروسات الدواجن

وأكد الدكتور سامي عوض في تصريحه لموقع "الأرض"، أنه لا علاج للإصابة بفيروس الأدينو إلا بتطبيق عدة اشتراطات، أهمها:

ـ تحقيق أعلى معدلات الأمان الحيوي في معامل التفريخ، ومزارع قطعان الأمهات ومزارع البدارى.

ـ سحب عينات من كتاكيت عمر يوم واحد في المعمل، وتحليلها دورياً بواسطة جهاز "بي سي آر" للتأكد من خلوها من "أدينو فيروس".

ـ سحب عينات من قطعان أمهات التسمين، بصورة دورية أيضاً، وعدم إخفاء أمر الإصابة، حتى يمكن التحكم في الوباء الذي ينتقل رأسياً من الأم إلى الكتكوت، كما ينتقل من الطائر أفقياً إلى باقي الطيور الملاصقة في العنبر.

ـ التحصين في وقت مبكر، وهناك أكثر من برنامج للتحصين، حسب حالة الضراوة وشدة الإصابة، فهناك تحصين في اليوم الأول للكتكوت في المعمل، وهنا تحصينات في اليوم الخامس، وربما الخامس عشر، وحتى عمر 18 يوما.

مخاطر الإصابة بالأدينو فيروس

ولفت الدكتور سامي عوض النظر إلى أن الإصابة بالفيروس، ينجم عنه خلل في المعدة الغدية للطائر (يحدث لها تمدد مع الإثني عشر)، وبالتالي تؤثر سلباً على الهضم، وفقدان شهية الطائر للطعام، كما تؤثر سلبا على تخليق إنزيمات هضم النشويات.

كما تتسبب الإصابة بهذه الفيروسات المثبطة للمناعة في خلل وظائف إفراز العصار الصفراوية من الكبد، وبالتالي عدم كفاءة هضم الدهون، بالاضافة إلى الإلتهاب المعوي الذى يؤثر سلباً على إمتصاص الغذاء المهضوم ويحدث تدني فى متوسط الوزن والنمو الغير متجانس.

ويتكاثر الأدينو فيروس في الكبد، وحول عضلة القلب، والغدد الليمفاوية، وغدة البرسا، والغدة التيموسية، وذلك من شأنه تثبيط الجهاز المناعي في العمر المبكر، لدخول الفيروسات الأخرى، مثل: السالف ذكرها.

تاريخ "أدينو فيروس" في مصر

وذكر الدكتور سامي عوض في تصريحه لموقع "الأرض"، أن "أدينو فيروس" ظهر في منطقة الشرق الأوسط منذ عام 2020، "لكنه ظهر في مصر عام 2021، وذلك بسبب تردي برامج تحصين قطعان الأمهات"، وسوء التغذية والتركيبات العلفية، ويعرف علمياً وحقلياً من الفيروسات المدرجة المسببة لمتلازمة تراجع البيض، أو نقص البيض في الدجاج البيّاض.