الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 02:25 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تتعامل مع الكلاب الضالة بشكل سليم؟.. إليك الإجابة

في السطور التالية توجه الدكتورة سالي الفقي، رئيس قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطري بالغربية، مجموعة من النصائح للتعامل مع الكلاب الضالة بشكل صحيح يحمي فيه الفرد نفسه، وما يجب فعله في حال هجوم الكلب.

أولًا: كيفية التعامل مع الكلاب الضالة

1-لا تنظر مباشرة في عين الكلب، لأن ذلك يعتبر مزيدا من الاستفزاز، ويجعل الحيوان أكثر شراسة.

2-لا تُظهر الخوف، فالكلاب تمتلك حاسة شم قوية قادرة على الشعور بخوفك، لذلك حاول أن تتمالك أعصابك.

3-غالبًا ما يحاول الكلب حماية ممتلكاته، لذا لا تتعدى على مكان الكلاب أو تحاول اللعب معه.

4-تذكر أن الإنسان يستطيع السيطرة على الكلب، فإذا كان مدربًا، يؤثر عليه إصدار الأوامر مثل اجلس أو لا تتحرك، ويجعله يبقى في مكانه هادئا.

5-إذا رأيت كلبًا وشعرت منه بالخوف، تمالك أعصابك، تحرك بهدوء مبتعدا عنه، على أن تجعله في مرمى بصرك، فهذا سيعمل على تهدئته.

6-إذا كان الكلب قد اتخذ وضعية الاستعداد، وبدأ بالفعل في الهجوم عليك، ففي تلك الحالة تجنب الآتي:

*لا تجري، لأن الجري سيشعل غريزة المطاردة لدى الكلب، وسيكون الألم أكبر.

*لا تحاول إعطاء ظهرك للكلب، لأن ذلك يثير شراسته بشكل أكبر.

7-إذا تمكن الكلب منك اتبع الآتي:

*اضغط على طرف لسانك، فالألم يقلل من إفراز هرمون الخوف، وبالتالي يقلل من شراسة الكلب.

*ضع بينك وبين الكلب أي حائل، مثل شنطة، كتاب، أي شيء تستطيع الوصول إليه.

*حاول السيطرة على فم الكلب، بأن تضغط من أسفل إلى أعلى، لتجنب العض.

*رغم صعوبة ذلك، إلا أنه في حالة العض لا تقاوم، لأن هذا سيزيد من شراسة وعمق الجروح التي سيسببها لك الكلب.

*حاول أن تصرخ طالبًا للنجدة، حتى تحصل على مساعدة من الآخرين ولكن فى حال بدأ الكلب بمهاجمتك، فمن المهم ألا تصرخ، لأن الكلب سيفسّر هذا على الأرجح باعتباره صوت تحدّيك له، وسيزيد من شدة هجومه عليك، لأنه أيضًا خائف من عواقب صوتك.

*لا تحاول ركل الكلب أو ضربه على نحو آخر، فهو أولاً، لن يحسّ بالألم، لأنه يكثر أثناء الهجوم من إفراز هرمون يسمّى "الإندروفين"، ومهمته أن يخدّر أحاسيسه الجسدية والعقلية أيضًا، وثانيًا فهو يفسّر هذا على أنك مصدر لخطر أكبر مما كان يعتقد، فتزداد شدة هجومه عليك، ويقول عدد من الخبراء إن ما يوصون به بدلاً من ذلك هو أن يتكوّر الإنسان، ويلصق ذقنه بصدره، ويبقى بلا حراك.

*الكلاب تركز في هجماتها على الوجه والعنق مكان الحنجرة وأعلى الكتفين، قم بحماية هذه الأماكن قدر ما استطعت لذلك بمجرد سقوطك ضم ركبتيك إلى رأسك وغطي أذنيك بيديك، أو بمعنى آخر خذ وضعية الجنين، ولا تصرخ نهائيًا أو تحاول الحركة حتى لا تستفز الكلب بشكل أكبر وتدفعه للهجوم عليك.

*إذا تيسّر الأمر لك، فاستخدم شيئًا كالعصا أو لفّ ساعدك بقماش ثقيل، وادفع بأي منهما بين فكي الكلب إلى أقصى حدّ ممكن، لأن هذا يعطّل انطباقهما.

*إذا أحكم الكلب عضته على ساعدك مثلاً، فلا جدوى من محاولة المباعدة بين فكيه لأنهما يصبحان في قوة الفولاذ، قم بدلاً من ذلك بسد منخاريه، فتمنع تنفّسه بأنفه، ويضطر إلى فتح فمه حتى يحصل على الأكسجين.

*في حال هاجم الكلب شخصًا آخر، طفلاً مثلاً، فلا تحاول انتزاعه منه، لأن هذا سيزيد شدة الهجوم عليه، وبدلاً من ذلك اقترب بهدوء (وليس باندفاع فجائي) فتلقي بقميص أو جاكيت أو خرقة على رأس الكلب. فهذا سيربكه، ولو مؤقتًا، وعندها فلا تأخذ الطفل بين ذراعيك، وإنما إجعله خلفك، بحيث تصبح أنت بينه وبين الكلب، وتراجع معه بكل الهدوء الممكن.