الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 02:15 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الري السوداني: أثيوبيا اقترحت فترة بين 4 لـ7 سنوات لملء سد النهضة

استقبل رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك، اليوم السبت، في الخرطوم، وزراء الموارد المائية والري فى كل من مصر والسودان ياسر عباس، وإثيوبيا سلشى بيكيلى.

وناقش رئيس الوزراء السودانى، مع الوزراء الثلاثة نتائج اجتماعاتهم لمناقشة قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، والتى انطلقت أمس، الجمعة.

ومن جانبه، قال ياسر عباس وزير الري السوداني، إنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية تضم ممثلين من الدول الثلاثة لمناقشة أزمة سد النهضة، مشيرا إلى أنه يدعو إلى استمرار عمل اللجنة الفنية السودانية المصرية الإثيوبية لحل الخلافات بشأن سد النهضة.

وأضاف وزير الري السوداني، أنه تم الاتفاق على مواصلة التشاور بين الوزراء للتوصل إلى حل بشأن سد النهضة، موضحا أن بناء سد النهضة سوف يتم بناؤه على مراحل وليس مرة واحدة، وهو ما سوف يساعد فى التوصل إلى حل دون وقوع أضرار.

وأشار وزير الري السوداني، أن أثيوبيا اقترحت مدة زمنية من أجل ملء السد تتراوح بين 4 لـ7 سنوات، مشددا على أن سد النهضة شهد العديد من المفاوضات خلال السنوات الماضية، ولأول مرة تم التفاوض وفق أرقام وجدوال وهناك إنجازات تمت فى المفاوضات، ويبقى وجود اختلافات جارى التوافق عليها.