السبت 20 أبريل 2024 مـ 03:55 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”الصحة”: ضبط 20 طن فسيخ غير صالح للاستهلاك الآدمي بالبحيرة

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، عن أنها تمكنت من ضبط  20 طنًا من الفسيخ غير الصالح للاستهلاك الآدمي "به ديدان حية"، بأحد المخازن الكبرى غير المرخصة بمدينة إدكو، بمحافظة البحيرة.

جاء ذلك ،خلال حملة مكبرة شنها قطاع الطب الوقائي ممثل فى الإدارة العامة لمراقبة الأغذية على عدد من المنشآت والمخازن الغذائية.

وأشار بيان إلى أن ذلك يأتى تزامناً مع ما تم رصده فى الآونة الأخيرة فى بعض المحافظات من وجود أسماك بورى نافقة غير صالحة للاستهلاك الآدمى، وقد يؤدى تناولها إلى حدوث حالات تسمم غذائى خاصةً التسمم الممبارى (البتيوليزم)، واستقبال مركز السموم بمحافظة الإسكندرية لعدد من حالات تسمم بالفسيخ.

وأوضح الدكتور علاء عيد، مستشار وزيرة الصحة والسكان للشئون الوقائية المتوطنة،أن الوزارة ممثلة في قطاع الطب الوقائي - الإدارة المركزية لشئون البيئة (الإدارة العامة لمراقبة الأغذية وفروعها بالمحافظات) تكثف حملاتها الدورية على الأسواق ومحلات بيع الأسماك المملحة والفسيخ والباعة الجائلين خاصةً خلال الفترة الحالية، لمنع تداول الأسماك غير الصالحة للاستهلاك الآدمى، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفات التى يتم رصدها حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.

وشدد "عيد" على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المنشآت الغذائية المخالفة، مشيراً إلى تكثيف تلك الحملات على كافة المنشآت الغذائية سواء بالمصانع، أو سلاسل السوبر ماركت، وأيضاً المطاعم والكافتيريات، حرصاً على الصحة العامة للمواطنين.