الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 12:13 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمواجهة نوبات تلوث الهواء والسحابة السوداء

البيئة تجمع 1216 طن قش أرز من المزارعين

فى إطار المجهودات التى تبذلها وزارة البيئة لمواجهة تلوث الهواء والسحابة السوداء التى تغطى سماء القاهرة ، نتيجة حرق المزارعين لقش الأرز ، تمكنت الوزارة، أمس، من خلال المحاور المنتشرة فى محافظات المنظومة والتي وصلت إلى 60 محورا من تنفيذ مجموعة من الاجراءات، ومنها التفتيش على المنشآت الصناعية الكبرى والمتوسطة والصغيرة، حيث قامت فرق التفتيش التابعة للوزارة والأفرع الإقليمية بمحافظات المنظومة بالتفتيش على عدد 121  منشأة صناعية، تبين منها مطابقة عدد 61 منشأة وتوقف عدد 30 منشأة عن العمل ومخالفة عدد 30 منشأة للحدود المسموح بها في قانون البيئة، وتم اتخاذ الإجراءات  القانونية  حيالها.

وتم تجميع ما يقرب من 1216 طن قش أرز من خلال مواقع التجميع والتي تم العمل بها حتى الآن وعددها 156 موقع، وذلك للتعامل معه والاستفادة منه بدلا من حرقه، وتم تحرير عدد محضر للمزارعين المخالفين لتعليمات الوزارة بعدم حرق المخلفات الزراعية، والتعامل مع بلاغ ورد لخدمة المواطنين بالوزارة بتوجيه المحاور المختصة إليه.

وقامت فرق الوزارة بتنفيذ عدد من الحملات المرورية لفحص عوادم المركبات، وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات تم خلالها فحص عدد 741 سيارة تبين مطابقة 596 ومخالفة 145 وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وفي إطار الدور التوعوي لوزارة البيئة قامت الأفرع الإقليمية المعنية بمنظومة قش الأرز يوم الأربعاء، بتنفيذ عدد 37 ندوة توعوية للمزارعين لتعريفهم بأضرار حرق قش الأرز وسبل تدويره والاستفادة منه ويتم المتابعة من خلال غرفة العمليات، بين الزراعة والبيئة والتنمية المحلية بناء على تكليفات رئيس الوزراء.

ويأتي ذلك فى إطار توجيهات وزيرة البيئة بتكثيف الجهود للحد من نوبات تلوث الهواء الحادة بالتنسيق مع وزاره الزراعة ووزارهً التنمية المحليه والجهات الاخرى المعنية.