الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 04:21 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

6 طرق للتمييز بين العسل الطبيعي والمغشوش.. تعرف عليها

كثيرًا ما نخطئ عند الشراء ولا نميز بين العسل الطبيعي الأصلي والعسل المغشوش والذي لا يتمتع بنفس فوائد العسل الطبيعي، لذا يجب توخي الحذر والانتباه إلى مجموعة من العلامات التي تشير إلى غش العسل.

وتشير الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، إلى أنه يوجد أكثر من طريقة يمكن من خلالها التفريق بين العسل الطبيعي والمغشوش، ومنها إحضار كمية من العسل ووضعها في كوب مليئ بالماء، فإن ذاب هذا العسل بشكل مباشر في الماء، فهذا يعني أن العسل غير أصلي ومغشوش، أما إذا قام العسل بالترسب في قاع الكوب واستقر، فهذا يعطي انطباع أنه عسل طبيعي.

وتضيف أنه يمكن أيضًا إحضار فتيلة شمعة أو عود كبريت ويتم غمسها في القليل من العسل، ثم نقوم بإشعال النار بفتيل الشمعة المغموسة بالعسل، فإن ااشتعلت فهذا هو عسل طبيعي، أما إذا لم يشتعل الفتيل فذلك دليل على أنه عسل غير أصلي ومغشوش وذلك بسبب وجود الماء بالعسل.

وتلفت "زكي" إلى أنه يمكن أيضًا صب كمية من العسل على ورق أو منديل أو قطعة من القماش، فإن امتصت الورقة العسل فهذا يدل على أن العسل غير أصلي، أما إذا لم تمتص الورقة العسل، فهو عسل طبيعي، كما يمكن إحضار القليل من العسل بملعقة ونقوم بسكب العسل الموجود بالملعقة في إناء، فإن رأيت العسل يسيل من الملعقة بشكل خيط غير متقطع فهذا يكون عسل أصلي، أما إذا رأيته يسيل بشكل متقطع فذلك غير أصلي ومغشوش، وكذلك يمكن وضع قطرة من العسل على إصبعك، فإن رأيت هذه القطرة انزلقت وتوزعت فهذا العسل غير أصلي، أما إذا بقيت هذه القطرة متماسكة ولم تنزلق فذلك عسل أصلي.

ويمكن كذلك إحضار ما مقداره ملعقة من العسل ووضعها في إناء ثم وضعها على النار، فإن رأيت هذا العسل يذوب مع الحرارة وبقى بشكل صافي فهذا يعني أنه عسل أصلي وغير مغشوش، أما إذا رأيته يغلي ويتبخر فذلك يعني أنه غير أصلي ومغشوش .