الأرض

الإثنين، 26 أغسطس 2019 07:45 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

تقارير

منعا لتضرر المنازل وتدهور الزراعات ..

«الرى »إنشاء 6 مصارف لحل مشاكل ترعةكوم أمبو

ممثلو قرى الصف مع مسؤولى وزارة الرى
ممثلو قرى الصف مع مسؤولى وزارة الرى

6 مصارف سيتم تنفيذها لحل مشاكل ترعة "كوم أمبو".. ومناشدات بتكاتف الوزارات لحل مشكلة المقامة

تعانى قرى الصف بالجيزة منذ سنوات من عدة مشاكل أبرزها تراكم القمامة ومشاكل أخرى خلفتها ترعة "كوم أمبو" التى تم إنشائها لتجميع مياه الصرف الصحى للقاهرة الكبرى بغرضإاستخدامها لرى وزارعة غابات شجرية على مساحة 4 آلاف فدان.

وبرغم الغرض النبيل لإنشاء هذه الترعة إلا ان سوء تنفيذها وعيوب التدبيش تسبب فى تضرر العديد من القرى أبرزها قرى غمازة الكبري والشرفا والمنياء وعرب ابو عريضة وعرب الحصار وغمازة الصغري، حيث تسببت الترعة فى  إرتفاع منسوب المياه الجوفية وما تبعه من إنتشار الهيش الجاف وتلوث مياه الرى بمياه الصرف الصحى فضلا عن تضرر المنازل وتدهور جزء كبير من الرقعة الزراعية وتعرضت بعضها للبوار بسبب مياه الصرف الصحى التى تتسرب من الترعة.

وفى خطوات جدية للحل وإنهاء معاناة المواطنين، كشفت مصادر مسؤولة لـ"الأرض" عن تفاصيل الإجتماع الذى عقده قيادات وزارة الرى بالقاهرة والجيزة مع ممثلى مستخدمي المياه والمنتفعين بشبكات ونظم الري والصرف العامة.

وأكد مصدر مسؤول بوزارة الرى أنه سيتم إنشاء ست مصارف  من أطفيح إلى حلون لخدمة قرى الصف، حيث ستستقبل هذه المصارف مياه ترعة الصف مما سيساهم فى إنخفاض منسوب المياه الجوفية بالقرى.

وأوضح أن الإستقرار على بناء هذه المصارف جاء بعد دراسات تمت لجوانب مشكلة ترعة الصف، مضيفا أن القوات المسلحة أقامت معاينة لكل ما يتعلق بها ومن المقرر إصدار موافقات بالبدء فى تنفيذها، مضيفا أنه بمجرد صدور هذه الموافقات ستضع وزارة الرى الاعتمادات اللازمة لها وستخوض فى تنفيذها.

ومن جهته، قال حسن أحمد الهبيل، أحد ساكنى مدينة الصف ورئيس مجلس إدارة روابط مستخدمي المياه بهندسة ري حلوان، أنهم كممثلين عن قرى الصف التقوا بوكيل وزارة ري القاهرة والجيزة وعدد من المسؤلين بالوزارة، حيث شهد الاجتماع أصدار تعليمات برفع المخلفات المتراكم على ترع الصف أول بأول بقرى غمازة الكبري والشرفا والمنياء وعرب ابو عريضة وعرب الحصار وغمازة الصغري.

وأضاف لـ"الأرض" أن الوزارة وعدت بأن يشهد العام الحالى انخفاضا فى المياه الجوفية، مضيفا ان إنشاء المصارف يعد أمر ضرورى بالنسبة لهم من أجل إنهاء المشاكل الناجمة عن ترعة "كوم أمبو"، مشددًا على سرعة تنفيذ تعليمات الوزارة بشأن رفع المخلفات باستمرار.

ونوه بأن القمامة منتشرة على الترع  وبين المساكن، مضيفا أن صدور تعليمات الرى بإزالة القمامة ليس كافيا للقضاء على مشكلة القمامة المنتشرة بقرى الصف، وأن وزارة الرى جهة واحدة وتحتاج بجانبها كافة الجهات المسؤولة عن إزالة القمامة وفى مقدمتها وزارتى البيئة والتنمية المحلية.

 

 

7a93e50d7daeca130b68d00137258986.jpg
وزارة الرى الصف الجيزة ترعة كوم أمبو الأرض
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت