الأرض
الإثنين، 23 سبتمبر 2019 08:28 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

إرشادات وخدمات

12  توصية للنهوض بإنتاجية دوار الشمس

الأرض

يقدم المهندس محمد إبراهيم صالح، أخصائي الإرشاد البستاني بمديرية الزراعة بالمنوفية، بعض التوصيات الفنية للنهوض بإنتاجية محصول دوار الشمس، وهي كالتالي:

1-يمكن زراعة المحصول في ثلاث عروات خلال السنة، ويمكن زراعته محملًا على المحاصيل الأخرى مثل الطماطم في الصيف، وعلى القصب الغرس الخريفي والخلفة شتاء، وكذلك البساتين الحديثة بالإضافة لتحمله للظروف الجوية المختلفة على مستوي الجمهورية.

2- أهم الأصناف:

سخا 53: يجود بجميع مناطق الجمهورية، يمكث في الأرض من 90-95 يوم في الموسم الصيفي الرئيسي، قد تصل إلى 100 يوم في العروة المبكرة والنيلي وهو مقاوم لأمراض عفن القرص والساق ونسبة الزيت به تصل إلى 40- 42%.

جيزة 102: يجود بجميع مناطق الجمهورية ويمكث في الأرض من 70 -75 يوم حتى النضج، مقاوم لأمراض عفن القرص والساق ونسبة الزيت به من 41-43%، ومتوسط إنتاجية الصنفين 1- 1.5 طن.

3- ميعاد الزراعة:

يزرع دوار الشمس في الفترة من مارس وحتى يوليو خلال ثلاث عروات وهى :-

العروة الصيفية المبكرة خلال شهري مارس وابريل

العروة الصيفية خلال شهري مايو ويونيه

العروة النيلية تزرع في محافظات مصر الوسطى والعليا وتزرع خلال شهر يوليو

وفى الوادي الجديد يزرع في العروتين الصيفي المبكرة والنيلي فقط على أن يكون ميعاد العروة النيلي من 15 أغسطس حتى الأسبوع الأول من سبتمبر.

4-الأرض المناسبة:

تجود زراعة عباد الشمس في جميع الأراضي ماعدا الأراضي ذات الملوحة المرتفعة (أكثر من 3000 جزء في المليون) والرديئة الصرف، وينجح في الكلسية إذا اعتني بخدمتها وإعدادها مع العناية برية الزراعة بحيث تصل المياه الي الجور بالنشع مع تكرار الري قبل ظهور البادرات علي سطح التربة لكسر الطبقة الجيرية الصلبة المتكونة علي سطح الأرض عند الجفاف.

5- معدل التقاوي:

- في حالة الزراعة اليدوية ( 4 – 5 كجم بذرة / فدان ).

- في حالة الزراعة الآلية ( 2 – 2.5 كجم بذرة / فدان ).

6- إعداد الأرض للزراعة:

في الأراضي القديمة: تحرث الأرض حرثًا جيدًا بعمق يصل إلى حوالي 30 سم وتزحف الأرض لتكسير القلاقيل، ويعاد حرثها مرة أخرى لضمان تنعيم الأرض.

في الأراضي الجديدة: تحرث الأرض مرة واحدة للزراعة طبقا لطريقة الزراعة التي ستتبع.

7- طرق الزراعة:

-الزراعة اليدوية: على خطوط بمعدل 12 خط / قصبتين وفى جور على أبعاد 20 سم ثم الري وفى الأراضي الملحية تتم الزراعة في الثلث السفلى من الخط على أن تكون رية الزراعة غزيرة لتخفيف تركيز الأملاح، وفى حالة الأراضي الكلسية تتم الزراعة فى الثلث العلوي من الخط مع عمل تجرية للمياه بعد ريه الزراعة بـ 4 – 5 أيام.

كما يمكن زراعة زهرة الشمس في حالة نقص مياه الري على مصاطب بعرض 120 سم وفى جور على أبعاد 20 سم والزراعة على الريشتين ووسط المصطبة على ان تكون الجور بالتبادل (رجل غراب).

-الزراعة الآلية: يستخدم البلانتر بعد حرث الأرض مرتين مع تسويتها وتنعيم مرقد البذرة ويضبط البلانتر على أن تكون المسافة بين السطور 60سم وبين الجور 20 سم.

-التحميل:

*على الطماطم الشتوي: الهدف منه حماية الطماطم من الصقيع بدلا من ثمن الحماية بالبوص والحصول في نفس الوقت على عائد من محصول زهرة الشمس، وذلك بزراعة زهرة الشمس في أول نوفمبر حتى 15 نوفمبر، على الريشة البطالة للمصطبة في جور على مسافات 25 سم ويتم الخف على نبات واحد عند تكوين من 4 – 6 ورقات ويضاف دفعة من السماد الآزوتى (شيكارة نترات 33%) / فدان.

يتم إجراء عملية توريق من 8 – 10 ورقات سفلية عند بداية التزهير فى الأراضي القديمة ومن 6 – 8 ورقة في الأراضي الجديدة.

وتجرى جميع العمليات الزراعية لزهرة الشمس تباعا مع الطماطم.

*على الطماطم الصيفي: الهدف منه حماية الطماطم من أشعة الشمس (اللفحة) وتحسين جودة الثمار وكذلك تقليل استخدام المبيدات.

8-يتم زراعة زهرة الشمس بعد زراعة شتلات الطماطم بثلاثة أسابيع في الأرض المستديمة على الريشة البطالة أو في الثلث السفلى من المصطبة على مسافة 25 سم بين الجور والخـف على نبـات واحـد عنـد تكوين أربعة أوراق، ويضاف شيكارة نترات النشادر 33% / ف ثم تتم باقي العمليات الزراعية لزهرة الشمس تباعا مع الطماطم بدون تكلفة، ويتم توريق 10 – 12 ورقة في الأراضي القديمة، 8 – 10 ورقات في الأراضي الجديدة عند بداية تزهير زهرة الشمس.

9-يتـم زراعة زهرة الشمس بين خطوط القصب بعد ريه زراعة القصب من أول نوفمبر حتى 15 نوفمبر والزراعة في جور على مسافة 20 سم والخف على نبات واحد بالجورة وكذلك على خلفات القصب الثالثة والرابعة ويتم معاملة زهرة الشمس مع معاملات القصب من ري وتسميد وعزيق ثم يتم توريق 8 – 10 أوراق عند تزهير زهرة الشمس

10- تتم زراعة زهرة الشمس بعد زراعة البطيخ بثلاثة أسابيع بعد زراعة البطيخ بثلاثة أسابيع يتم زراعة عباد الشمس بين جور البطيخ على الريشتين لكل مصطبة على مسافات من 20 – 25 سم والخف على نبات واحد بالجورة مع إجراء باقي المعاملات من ري وتسميد وعزيق وتوريق.

11-  يمكن زراعة زهرة الشمس محملا في المسافات الخالية بين الأشجار 2-3 سطور حسب توفر خراطيم الري وتكون المسافة بين الجور حسب وضع النقاطات من 20-30 سم بين الجور.

12- يتم الخف عند تكوين 4-6 ورقات حقيقية وذلك بعد 15-17 يوم في الصنف سخا 53 و10 -12 يوم في الصنف جيزة 102 وذلك بترك نبات واحد في الجورة في حالة غياب بعض الجور يمكن ترك نباتين بالجورة المجاورة ويجب عدم التأخير في الخف لانه يؤدي إلى ضعف نمو النباتات.

توصيات ارشاد زراعى تسميد رى رش مبيدات تقاوى دوار الشمس
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت