الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 06:16 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أهم التوصيات الواجب مراعتها خلال فترة التقلبات المناخية.. تعرف عليها

يقدم الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ المناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، أهم التوصيات الواجب مراعتها خلال فترة التقلبات المناخية، وهي كالتالي:

1-    الزراعات وخاصة الخضر (بطاطس - طماطم - باذنجان - فلفل - بسلة - ..الخ) لا يجب أن تسقط الأمطار على أرض جافة، أي لابد أن تكون الأرض بها نسبة رطوبة كافية قبل سقوط أمطار حتى لا يحدث صدمة "مائية - حرارية"، مع تجنب صدمات المياه، مع اجراء رية فى الزراعات التي لم تروى من 12 - 20 يوم.

2-    عند ري القمح أو البصل المبكر أو الشمر أو شيح البابونج يجب توخي الحذر من الرقاد، مع مراعاة أن يكون الري بعيدًا عن أيام الخميس والجمعة 14-15 فبراير 2019.

3-    بالنسبة للزراعات البعلية التي تروى مرة أو اثنين طول الموسم مثل الكمون واليانسون والحمص والفول، يراعى رش المبيدات الخاصة بأعفان الجذور مثل مون كت أو يونيفورم أو هكساتين أو بينك اس، والمواد الفعالة هي (فلوديوكسانيل+مفينوكسام/ ثيوفانات ميثيل / ثيرام/ هيمكسازول/ تولكلوفوس ميثيل/ ازوكسى ستروبين+مفينوكسام/ فوستيل المونيوم/ بروباموكارب هيدروكلوريد/ مانكوزيب/ ميتالاكسيل/ هيدروكسيد النحاس/ جلوكونات النحاس/ سيموكسانيل/ دايمثمورف/ برمنجنات البوتاسيوم).

4-    بالنسبة للزراعات تحت الأنفاق البلاستيكية، يفضل عدم ازالة الغطاء هذه الفترة وازالته تدريجياً بداية من الثلاثاء (للطماطم بالتحديد)، والري لمدد قصيرة أي من 10 – 15 دقيقة (بالتنقيط) مع مراعاة عدم زيادة المياه تحت أى بند حتي لا يحدث اعفان جذور بسبب أن سريان العصارة فى حده الأدني، بالتالي المياه سيكون سحبها من النباتات أو الأشجار ضعيفة.

5-    بالنسبة للزراعات تحت الأنفاق والصوب، يقتصر التسميد على نظام "المنقوع" طوال فترة التقلبات أي عمل منقوع سوبر الفوسفات (3 كجم) + منقوع سلفات البوتاسيوم (3 كجم) بالطريقة المعروفة (النقع والتقليب لكل منها على حدى لمدة يوم كامل ثم ترك المنقوع يترشح، وفي اليوم التالي صباحًا يتم أخذ الرايق وضخه فى شبكة الري)، مع اضافة نصف كيلو ستريك اسيد (ملح الليمون) ونصف كجم احماض امينية في صورة برولين أو فولفك و400 جم عناصر صغرى خاصة المنجنيز والحديد والزنك وعبوة طحالب بحرية وذلك مرة كل 4 أيام.

6-    بالنسبة للزراعات تحت الأنفاق، يراعى الإهتمام في هذه الفترة بمنشطات الجذور وخاصة السيتوكينينات وخاصة في الاعمار الصغيرة مع الحقن ببعض مبيدات أعفان الجذور مثل المون كت واليونيفوم او اي ازوكسي ستروبين.

7-    لكل الزراعات يتم اضافة البوتاسيوم فوسفيت بالتبادل مع الكالسيوم فوسفيت أو الماغنسيوم فوسفات في الأعمار الأولى والوسطى والكالسيوم بورون في الاعمار الاخيرة لمساعدة النبات على إعادة وبناء خلايا جديدة للأوراق التي لم تتأثر بشكل كبير.

8-    بالنسبة لمحصول المانجو، يتم رش سلفات الماغنسيوم على أشجار المانجو بمعدل 50جم /100 لتر ماء واستخدام العناصر الصغرى على الصورة المخلبية EDDHA أفضل من العناصر الصغرى على الصورة المخلبية EDTA وذلك لاستخدامها مع انظمة الرى بالتنقيط، كما يفضل استخدام العناصر الصغرى على الصورة الثانية رشا على الأشجار حيث أنه من السهل تثبيته في التربة القلوية، والرش بالأسمدة الورقية فيجب أن يتم الرش خلال ساعات الأولى من النهار أي في الصباح الباكر حيث تكون الثغور التنفسية مفتوحة و إضافة المادة الناشرة الى المحلول الرش تودى الى زيادة سطح التلامس بين المحلول وسطح الأوراق، وإضافة اليوريا بمعدل 50جم/100 لتر ماء للأسمدة الورقية تساعد على تأكيد وسهولة الامتصاص، ويجب عدم إجراء عملية التسميد بالرش في الأيام الممطرة.

9-    بالنسبة للنخيل، في حالة اجراء التلقيح للنخيل مبكر التزهير قد نحتاج تكييس السوباطات والاصناف الاكثر تأثيراً البرحي، مع الاهتمام بمصدر حبوب اللقاح والتكييس والتسميد خاصة البورون والفسفور والكالسيوم مهم جدا واختيار ميعاد التلقيح في ايام الدفيء على ان يكون صباحاً، وعدم استخدام حبوب لقاح تم تخزينها يغلب عليها انخفاض في الحيويه ويجب خلطها لحبوب لقاح حديثه، وان تستخدم في الأصناف سهله التلقيح.

10-  بالنسبة للفاصوليا الصيفي، يتم تأجيل الزراعة حتى بعد انتهاء الموجة أي بعد 20 فبراير 2019، فإذا صادفت موجة باردة مرحلة خروج السويقة الجنينية تعجز الفاصوليا، وإذا لم تتم زراعة الفاصوليا حتى الآن، فيجب رش مبيدات ضد اعفان التقاوي او اعفان الجذور فور انتهاء هطول المطر، مع اضافة 100 كجم كبريت زراعي مع التجهيز و 10 كجم كبريتات نحاس (جنزارة) مع مياه الري في الزراعة (الحيراتي) أي قبل زرع البذور وتطهير التقاوي جيدا قبل الزرع، ويتم التلقيح البكتيرى للفاصوليا.

11-  ينصح بمعاملة تقاوى الفاصوليا بالعقدين قبل الزراعة مباشرة وخاصة فى الحالات الآتية:

*عند الزراعة فى الاراضى الجديدة او المستصلحه حديثا وذلك لخلو هذه الاراضى من بكتيريا العقد الجذرية الفعالة اللازمة لتكوين العقد الجذرى وفى هذه الحالة ينصح بتلقيح تقاوى الفدان بمعدل 2 كيس عقدين (400جم).

*عند زراعة الفاصوليا فى اراضى لم يسبق زراعتها بهذه المحاصيل مهما بلغت خصوبتها.

*عندما تطول الفترة بين زراعة المحصول البقولى مرتين متتاليتين فى دورة زراعية او اكثر.

وعموما فإن تكرار تلقيح التقاوى عند كل زراعة يضمن توفير السماد الآزوتى وزيادة المحصول.

*لتعويض نقص محتوى التربة فى عدد بكتيريا العقد الجذرية او قلة فعاليتها نتيجه لتعرض التربه للجفاف او زياده الرطوبه او ارتفاع مستوى الماء للاراضى واستخدام المبيدات .

-طريقة استخدام العقدين او الريزوباكترين:

*يوزع العقدين فى اكياس بلاستيك تحتوى على 200جم تكفى لتلقيح تقاوى فدان واحد، ويلاحظ ان لكل محصول بقولى العقدين الخاص به.

*تذاب 2-3 معلقة سكر فى 1.5 كوب ماء ويقلب حتى الذوبان ثم تخلط محتويات كيس العقدين مع المحلول السكرى السابق تجهيزه .

*توضع التقاوى المراد تلقيحها على فرشاه نظيفه من البلاستيك ويوزع عليها مخلوط العقدين والسكر ويقلب جيدا مع التقاوى حتى تغطى سطح كل التقاوى بالعقدين على ان يتم ذلك فى مكان مظلل بعيدا عن الشمس .

*تترك التقاوى المعاملة بالعقدين لتجف فى الظل لمدة حوالى ساعه ثم تزرع فورا ويجب الا تترك التقاوى المعاملة بالعقدين لمدة تزيد عن ساعه قبل زراعتها .

*تروى الارض بعد الزراعة مباشرة فى حالة الزراعة العفير او تعطى ريه بعد اسبوع الى عشرة ايام فى الزراعة الحراتى وذلك لتنشيط الانبات وتشجيع نمو وتكاثر بكتيريا العقدين او الريزوباكترين .

-فى حالة استخدام المطهرات الفطرية يستخدم العقدين بالطريقة الآتية :

(1)  تخلط التقاوى بالمطهر الفطرى (ماكسيم) وتزرع فى الحقل .

(2)  يخلط3-4 كيس من العقدين (600 - 800جم) بحوالى 50 كجم رمل ناعم او تربه ناعمة (لكل فدان) منداه بالمياه ويخلط خلطا جيدا.

(3)  يسرسب مخلوط العقدين والتربة بجوار جور الزراعة ويغطى بالتربة ثم الرى المباشر، وتستخدم هذه الطريقة فى حالة انتشار الفطريات المرضية فى التربة .

(4)  فى حالة استخدام الريزوباكترين والفوسفورين يتم المعاملة كما هو مستخدم فى العقدين وبنفس المعدل .

موضوعات متعلقة