السبت 4 مايو 2024 مـ 11:14 مـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

هل الاستيفا بديلا لسكر القصب والبنجر؟ إجابة صادمة

نبات الاستيفيا
نبات الاستيفيا

اكدت تقارير صحفية، أن هناك زيادة في التوجه نحو زراعة مساحات كبيرة من نبات الاستيفيا مع الرغبة في توسع زراعته بالتزامن مع بناء مصنع لإنتاج السكر منه ليكون بديلا عن سكر القصب والبنجر.

صرح الدكتور أحمد الشيخ رئيس قسم التربية بمعهد بحوث المحاصيل السكرية، عن المساحة المزروعة حالياً لنبات الاستيفيا والتي تمثل نحو 300 فدان مشيراً الى أنه عند وصول المساحة الى 500 فدان سيكون هناك مصنع بالفعل لاستخلاص نبات الاستيفيا.
من جهة أخرى فجر الدكتور محمد المليجي أستاذ أمراض النبات، مفاجاة حول نباتات الاستيفا بأنها ليست بديل غذائي للسكر المستخدم في الغذاء سواء كان مصدره القصب او البنجر او الذرة او التمر وغيرها من المحاصيل الزراعية السكرية.

أكد المليجي، أن الاستيفا يمكن أن تكون بديلاً جيدًا للسكر المكرر، خاصة لأولئك الذين يسعون لتقليل استهلاك السعرات الحرارية أو إدارة مستويات السكر في الدم. ومع ذلك، يجب استخدامها بحذر والتوعية بتفضيلات الذوق الشخصية.

وأشار أستاذ أمراض النبات، أن عقد المقارنة بين بين سكر القصب والبنجر ليست في مكانها لافتا إلى أن سكر ستيفيا لا يمكن ان يكون بديلا لأنواع السكر المستخدمة في التغذية البشرية عموما لأنه مجرد سكر للتحلية وإكساب الطعم الحلو ولا يحتوي على سعرات حرارية او طاقة وهي الاساس في الغذاء.

خصائص نبات الاستيفيا :

أوضح الدكتور محمد، أهم خصائص نباتات الاستيفا والتي تحدد أهميته الصحية ما يترتب عليها تحديد جدوى الاهتمام بزراعته، حيث ذكر أربعة خصائص هامة كما يلي:-
1. الحلاوة والتركيب:
أوراق الستيفيا تحتوي على مواد كيميائية جلايكوسيدات الستيفيول، والتي تمنحها نكهة حلوة مركزة جدًا، وتعتبر الستيفيا أحلى بمقدار 200 إلى 400 مرة من السكر العادي ولكنها لا تحتوي على كربوهيدرات أو سعرات حرارية، يعتبر محليًا غير غذائي و يمكن العثور على الستيفيا في شكل مسحوق أو سائل في الصيدليات ومحلات الأغذية الصحية.
2. فوائد الصحة:
يمكن استخدام الاستيفيا لتحلية الأطعمة والمشروبات للمصابين بمرض السكري دون التأثير على مستويات السكر في الدم بشكل كبير و يساعد بشكل كبير في التحكم في الوزن حيث تشير بعض الدراسات إلى أن الاستيفيا قد تساعد في فقدان الوزن بسبب انخفاض سعراتها الحرارية.
كذلك تساعد في النظام الكيتوجيني لأنها تضيف سعرات حرارية ضئيلة أو لا تضيفها إلى نظامك الغذائي.
3. السلامة وموافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية(FDA):
يعتبر جلايكوسيدات الستيفيول النقية (المستخرجة من أوراق الستيفيا) آمنة من قبل إدارة الغذاء والدواء. لكن أوراق الستيفيا الخام أو الاستخراجات الخام غير معتمدة للاستهلاك بسبب نقص المعلومات حول تأثيرها على الصحة.
4. الطعم والاستخدام:
يجد بعض الأشخاص االستيفيا مرارة طفيفة، بينما يقارنها آخرون بنكهة النعناع ، حيث نصح المليجي، باستخدام الستيفيا في قهوتك أو رشها على الشوفان لمعرفة ما إذا كنت تحب النكهة.