السبت 20 أبريل 2024 مـ 02:27 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

الزراعة توضح اهم العمليات الزراعية خلال فصل الخريف.. يبدأ غدا

يبدأ غدا الجمعة 23 سبتمبر، فصل الخريف، وذلك في تمام الساعة الثالثة و4 دقائق صباحا، وسيستمر لمدة 89 يومًا و20 ساعة و54 دقيقة، وتكون ذروة الاعتدال الخريفي فلكيًا في هذا اليوم، وفقًا لما أعلنه معهد البحوث الفلكية ،حيث تشرق الشمس عمودية تمامًا على خط الاستواء، فيتساوى طول الليل والنهار على الكرة الأرضية، وسيستمر لمدة ثلاثة أشهر مقبلـة لينتهي يـوم الثلاثاء المـوافق 20 ديسمبر، ويبدأ بعد ذلك الموسم الشتوي.

وكشف الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أبرز العلامات والدلالات على بداية الموسم الخريفي، حيث تتميز الايام الخريفية بالنواحي التالية :

1- بداية الاعتدال الخريفي حيث يتساوى الليل والنهار وستكون الشمس عمودية على خط الاستواء، وذلك بداية من الغد 23 سبتمبر 2022، الساعة 10.50 صباحا.

2- ينتهي فصل الصيف ويبدأ فصل الخريف الذي يستمر هذا العام 89 يوما و 20 دقيقة و 29 ثانية.

3- سيكون الليل أطول من النهار ب 7 دقائق في أول يوم من الخريف 23 سبتمبر.

4- يبدأ تغيرات في الطقس ويسود أجواء خريفية، حيث يتم الاتي :

- تنكسر درجة حرارة النهار وتنخفض حرارة الليل دون ال 20، ويزيد فرق حرارة الليل والنهار .
- تزيد الرطوبة النسبية وتنزل الشبورة الكثيفة ويزيد الندى صباحاً.

وأوضح فهيم اهم العمليات الزراعية التي تتم بفصل الخريف وكانت كالاتي:

- يتم زراعة معظم المحاصيل الشتوية (البطاطس والفاصوليا والفول والبسلة والفراولة و القمح والشعير البنجر والبصل والثوم والجزر، وغيرها.

- تبدأ زراعة المحاصيل الورقية (السبانخ والفجل والبقدونس والجرجير والكرنب والسلق وغيرها.

أهم الظواهر الزراعية المرتبطة بتغيرات الجو

أكد رئيس تغير المناخ، أن هذا الجو ده مناسب لانتشار الحشرات حرشفية الأجنحة (دودة ورق القطن وديدان الأوراق والثمار )، كما تنتشر سوسة النخيل وصانعات انفاق الأوراق وزيادة أخرى في الذبابة البيضاء والمن والجعال، لذلك يجب العناية بفحص النباتات اول باول والاستعداد بالمبيدات المناسبة .

وتابع فهيم ان هذه الاجواء مناسبة أيضا لكل الأمراض الفطرية المحبة الرطوبة الحرة مثل البياض الزغبي والانثراكنوز وتبقعات الأوراق الفطرية، لذلك يجب الرش الوقائي بالميتالكسيل والمفينوكسام واكسي كلوروالنحاس .

وأكد فهيم ان هناك ضعف بالامتصاص نتيجة زيادة الرطوبة وزيادة فرق حرارة الليل والنهار، ويجب العناية بإضافة حامض الفسفوريك أو عالي الفسفور بصفة دورية لكافة المحاصيل .