الأحد 5 مايو 2024 مـ 03:53 صـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نصائح خبير لدفع أشجار الموالح للتزهير

أكد خبراء الموالح، ان التزهير في الموالح غالبا ما يبدأ في منتصف شهر فبراير، ويكتمل العقد فى أواخر شهر إبريل، حيث تنتج شجرة الموالح نحو من 100 إلى 300 ألف زهرة سنوياً، ويتكون المحصول الأساسى من نسبة تتراوح من 0.2% إلى 3 % فقط، من هذا العدد الضخم من الأزهار.

وقال الدكتور محمد المليجي أستاذ أمراض النبات أن هناك عوامل أساسية يمكن من خلالهم دفع أشجار الموالح نحو التزهير الجيد ما ينبأ بالحصول على عقد جيد ومن ثم المحصول المناسب، مؤكدا ، أن تشجيع تزهير أشجار الحمضيات يتطلب الإهتمام بإدارة سبعة عوامل رئيسة مؤثرة على حيوية الشجرة ومن خلال معالجتها يمكن إعطاء الأولوية لإنتاج الزهور على نمو الأوراق، والتي جاءت كما يلي:-

التقليم: يمكن أن يساعد التقليم المناسب في إعادة توجيه طاقة الشجرة نحو إنتاج الزهور بدلاً من نمو الأوراق.

العناصر الغذائية: التأكد من حصول الشجرة على العناصر الغذائية الكافية، وخاصة الفوسفور، الذي يعزز الإزهار. استخدم الأسمدة المخصصة لأشجار الحمضيات.

الري: حافظ على الري المستمر، وتجنب الإجهاد الناتج عن الجفاف والتربة المشبعة بالمياه.

درجة الحرارة: تزهر أشجار الحمضيات عادة عندما تكون درجات الحرارة دافئة ولكن ليست شديدة الحرارة. توفير بيئة درجة حرارة مستقرة يمكن أن يساعد في تحفيز الإزهار.

الضوء: تحتاج أشجار الحمضيات إلى الكثير من ضوء الشمس لتزهر. تأكد من حصولهم على ما لا يقل عن 8 ساعات من ضوء الشمس المباشر يوميا.

إدارة الإجهاد: تجنب الضغوطات مثل الإفراط في الري أو نقص المغذيات أو تفشي الآفات، لأنها يمكن أن تمنع الإزهار.

مراعاة الأصناف: تنتج بعض أصناف الحمضيات بشكل طبيعي أزهارًا أكثر من غيرها بالبحث عن الاحتياجات المحددة لمجموعة أشجار الموالح الخاصة بك لتحقيق الإزهار الأمثل.