السبت 13 أبريل 2024 مـ 01:19 صـ 3 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تحذيرات من الوروار وتنبيهات لعسل الموالح.. أهم عمليات النحالة في شهر إبريل

أوضح المهندس ياسر حسن عضو المركز العلمي الزراعي ، أهم عمليات النحالة التي يتوجب على النحالين اتباعها في شهر إبريل والتي يشتهر بوجود عسل نحل زهرة الموالح لوجود مرعى غني بأشجار البرتقال وعلى الجانب الأخر تننتشر في هذا الشهر اثنين من أهم أعداء النحل وهما ملكات دبور البلح وكذلك طائر الوروار المدمر لطوائف نحل العسل.

ذكر حسن، خمس توصيات هامة للنحالين المصريين والتي شملت عمليات فرز وفحص وتغذية حيث جاءت على النحو التالي:-

1- فرز عسل الموالح فى المناطق المنزرع بها مساحات كبيرة منها والتى يجب أن تجرى قبل انتهاء التزهير مع مراعاة عدم التأخير فى عملية الفرز لكي تتم عملية الفرز بنجاح دون التعرض لهجوم النحل السارح وحتى لايرتد النحل على ما جمعه من العسل مرة أخرى.

2- في حالة أن كمية العسل التى جمعها النحل قليلة بسبب قلة
المساحات المنزرعة بالموالح ، فيمكن ترك ما جمعه النحل لتنشيط الطوائف بدلاً من تغذيتها على المحاليل السكرية وبذلك يمكنها الدخول على موسم تزهير البرسيم بالقوة المطلوبة .

3- استمرار عملية التغذية لتنشيط الملكات على وضع البيض فى المناطق التى ليس بها موالح ، وذلك لتقوية الطوائف قبل الدخول على موسم تزهير البرسيم الذى هو أحد المحاصيل الرئيسة لجمع العسل فى مصر .

4- المتابعة الدائمة لعمليات اصطياد ملكات دبور البلح التى يزداد ظهورها خلال هذا الشهر ، كذلك طائر الوروار الذى يصل إلينا مهاجراً فى مجموعات من أوربا ويهاجم المناحل ويمكن مقاومته بإزعاجه حتى يضطر إلى الهجرة أو ضربه بالأعيرة النارية .

5- الفحص الدوري للاكتشاف المبكر للأمراض التي يمكن أن تصيب الخلايا وسرعة علاجها .