الخميس 2 مايو 2024 مـ 07:00 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

4 أسباب تؤدي إلى تجمد عسل النحل.. تعرف عليها

تجمد وتبلور العسل
تجمد وتبلور العسل

يشهد عسل النحل الطبيعي ظاهرة التبلور والتي تغير من صفاته الظاهرية حيث تتكون بلورات صغيرة الحجم من العسل ما تجعله غير مرغوب لبعض المستهلكين.

وأوضح خبراء في جمعية مربي النحل في استراليا أن هناك أربعة أسباب تزود من فرص حدوث الظاهرة وتزود تبلور العسل وهي:-

1. التكوين الطبيعي: العسل هو محلول فائق التشبع، أي أنه ويحتوي على سكريات هي الفركتوز والجلوكوز وعندما يتبلور العسل، يتكون الجلوكوز المنفصل عن الماء ويشكل بلورات صغيرة مع مرور الوقت، تنتشرت هذه البلورات في جميع أنحاء العسل فيأخذ شكل البلورات الصغيرة.

2. درجة الحرارة : يميل العسل إلى التبلور بسرعة عند درجات الحرارة بين 14 درجة مئوية و 18 درجة مئوية. في العديد من دول العالم، حيث تنخفض درجات الحرارة ليلاً ضمن هذا النطاق، حتى لو كانت درجات الحرارة في النهار أكثر دفئاً. فتساعد هذه التقلبات على سرعة التبلور.

3. المصادر الزهرية: نوع الرحيق يؤثر على ميل العسل إلى التبلور، فتنتج بعض النباتات زهورا تجعل العسل يتبلور أسرع من غيرها مثل نبات الكانولا الذي تنتج زهوره رحيقا يجعل عسل النحل بسرعة كبيرة.

4. التخزين: تخزين العسل يؤثر أيضًا على عمليات تكون البلورت، وقد يفضل الكثير تخزين العسل في أماكن منخفضة في درجات الحرارة والتي تكون أكثر برودة لكنها تكون مناسبة للتبلور.

موضوعات متعلقة