الأحد 5 مايو 2024 مـ 11:54 صـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«رزق» يضع توصيات لمواجهة انتشار بيض الذباب المؤثر علي نمو الفاكهة

«مكافحة الآفات» يحذر المزارعين: الثمار المتساقطة تسمح بتكاثر وانتشار ذباب الفاكهة

ذبابة الفاكهة
ذبابة الفاكهة

قال خبراء الزراعة، إن ذبابة الفاكهة تعتبر إحدى الحشرات واسعة الانتشار طوال السنة، والتي تصيب ثمار الأشجار من الفاكهة مثل «الخوخ والجوافة والمشمش والموز والموالح والرومان»، وتتسبب في تلف الثمار وتؤدي إلى خسائر اقتصادية، وهذه الذبابة تسبب الضرر على الثمار، حيث إنها تتغذى على النسيج الداخلي للثمرة، وأيضا تعمل على خفض كمية الإنتاج، وبالتالي تجلب الحشرات الأخرى.

وأوضحوا، أن من أعراض إصابة الثمار بهذه الذبابة ظهور وخزات صغيرة على جسم الثمرة، وتغير اللون حولها، وكذلك ليونة الثمرة نتيجة تغذية اليرقات داخلها، وخروج سائل لزج عند الضغط على الثمرة المصابة، ومن الأعراض أيضا انكماش أو نقص ثمار بعض الأنواع، وتساقط الثمار تحت الأشجار، ووجود يرقات بيضاء مصفرة عديمة الأرجل.


وقال الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، إن هناك نوعين من ذبابة الفاكهة «ذبابه البحر الأبيض المتوسط وذباب الخوخ»، وهذا النوع من الذباب يصيب العديد من أصناف الفاكهة المختلفة وهو يعد من الآفات الحجرية.


وأضاف في تصريح لموقع «الأرض»، أن ذباب الفاكهة يصيب المحاصيل بداية من مارس وينتهي أكتوبر، نظراً لأنه يصيب الموالح، ويؤثر علي الخوخ والجوافه والمشمش والموز والموالح بأنواعها والرومان.


ولفت رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، إلي أن وزارة الزراعة نفذت البرنامج القومي لمتابعة ذباب الفاكهة، واستطاعت تنشيطه وإعادته لعمله الطبيعي مره آخرى، مشيرًا إلي أن بؤر الإصابة منذ العام الماضي وحتي الآن انخفضت بنسبة تجاوزت ٨٧٪، إلي جانب اتباع أسلوب مكافحة آفه ذبابة الفاكهة والخوخ عن طريق الرش الجزئي لتقليل التلوث البيئي وتلوث الثمار، مما أدى إلى تراجع ذباب الفاكهة والخوخ وساهم بشكل كبير جداً في زيادة الصادرات نظراً لأن هذه الطريقة تكون غير مباشرة علي الأشجار والنباتات، ولكن تكون علي جذوع الأشجار بشكل متفاوت بين الصفوف وليس علي المجموع الثمري، وذلك من خلال وضع المادة الكيميائية مع مادة غذائية جاذبة، ويتم رشه علي سوق الأشجار، وبالتالي تنتشر عليه الحشرات وتؤدي في النهاية لنفوقها.


وأوضح «رزق»، أن هذا البرنامج يتم متابعته من خلال الإدارة المركزية للمكافحة، ومن خلال مهندسي متابعة البرنامج علي مستوي الجمهورية بالتعاون مع لجنة مبيدات الآفات الزراعية، وبشكل أسبوعي يتم إرسال تقارير عن تعداد الذباب، حيث يتم وضع مصائد ورقية توضح تعداد الحشرات في مزارع الفاكهة، ويتم عمل تحليل للنتائج حتي يتم التخلص من ذباب الفاكهة والخوخ.


ووضع رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بعض التوصيات للتصدي لذبابه الفاكهة:-


_ استخدام الزيوت المعدنية الشتوية بعد عملية التقليم.


_ تغطية مكان التقليم "بعجينة بوردو".


_ رش جذوع الأشجار بمحلول" بوردو"


وتابع: أن هذه العمليات تكون مهمه جدا في المستقبل حتي يتم فتح قلب الشجر للشمس والتهوية التي تساعد علي نضوج البراعم والطرحات، وكذلك تكون سبب عدم تنشيط الآفات، بالإضافة للمتابعة الدورية للمصائد وبمجرد انتشار التعداد الذبابي يتم التدخل بعملية الرش الجزئي.


ونصح رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، أن هذه الفترة لابد لمزارع الموالح أن تقوم بجمع الثمار المتساقطه ويحكم غلقها نظراً لأن هذا الثمار يعتبر عامل جذب للذباب الذي يقوم بوضع البيض بداخل الذباب المتكاسر مما يسمح له بالتكاثر والانتشار الذباب مرة أخرى.

موضوعات متعلقة