السبت 20 أبريل 2024 مـ 11:17 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تصدر توصيات هامة للمزارعين لمواجهة التقلبات المناخية


اصدرت لجنة متابعة التقلبات المناخية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عدد من التوصيات التي يجب علي المزارعين اتباعها لمواجهة الحالة الطارئة التقلبات الجوية الحالية، وتتمثل هذه التوصيات في الآتي :

توصيات لجنة متابعة التقلبات المناخية للمزارعين

- يجب على المزارعين وقف الري تمامًا لكل المحاصيل في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها خلال الفترة من الثلاثاء وحتى الأربعاء.

‏- في حالة تساقط كميات كبيرة من الأمطار، يجب العمل على تصفية المياه من الأراضي المنزرعة فورًا، منعًا لحدوث تشبع زائد للتربة بالمياه وتوقف النباتات عن الامتصاص.

- يفضل تأجيل زراعة البرسيم حتى انتهاء فترة عدم الاستقرار في المناطق التي ستتساقط عليها كميات أمطار.

- في حالة المحاصيل الدرنية يتم إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية بعد انتهاء موجة عدم الاستقرار.

‏- الانتباه من فرص زيادة انتشار ذبابة الفاصوليا – ذبابة المقات (ديدان ثمار القرعيات) – أمراض البياض الزغبي على القرعيات وأمراض اللفحات على البسلة والفاصوليا.

‏- التحذير من أمراض التربة في محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها وكذلك من تشقق درنات البطاطس الشتوية للزراعات البدرية.

- يجب اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الفراولة في حال سقوط أمطار على هذه المناطق.

- بعد توقف سقوط الامطار يجب ة المعاملة بــ اوكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب أو كلوروثالونيل او ازوكسي ستروبين أو جلوكانات النحاس بالمعدلات المناسبة للمحصول.

- ضرورة الرش لبساتين الفاكهة (المانجو المتأخرة – الرمان – البرتقال) بمركبات الكالسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت، منعًا لتشقق الثمار، مع اعطاء رية خفيفة ( بالتنقيط ) للبساتين عقب سقوط الامطار مباشرة يضاف معها 2 ك فلوفيك + 3 ك نترات بوتاسيوم .

- متوقع عند زيادة كميات الامطار زيادة معدلات تساقط ثمار البرتقال لذلك يفضل العمل على صرف المياه قدر الامكان.

- توقع بعض الآفات الحشرية الهامة، واهمها تربس البصل والثوم وتربس الازهار في فلفل الصوب والمن علي البطاطس وبعد شوية فراشة الياسمين او دودة براعم الزيتون وطبعاً ما زالت ذبابة الفاكهة في البرتقال رغم برودة الجو.

- العمل على تغطية مناشر الأرز أو مناطق تجميع القطن حتى لا يحدث تلف بسبب مياه الأمطار.

- إبلاغ محالج الإكثار للقطن وحلقات التسويق بتفريغ الحلقات من القطن، مع ضرورة نقله من المناطق المفتوحة في المناطق المتوقع سقوط أمطار عليها.