الجمعة 10 مايو 2024 مـ 02:48 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

13 توصية يجب اتباعها عند تطبيق المعاملة بالمبيدات

كشف الدكتور محمد علي فهيم، المدير التنفيذي لمركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، عن أنه من الضروري اتباع بعض التوصيات عند تطبيق المعاملة بالمبيدات، وهي كالتالي:

1-  اختيار المبيد المناسب لكل محصول بناء على توصيات وزارة الزراعة، مع مراعاة عدم إستخدام أى توصية لمحصول على محصول آخر .

2-  التأكد من إسم المبيد المستخدم، والتأكد من إتباع جميع الإرشادات الواردة فى التوصيات من حيث المعدل وطريقة الرش وميعاد الرش وكمية المياه اللازمة بدقة .

3-  التأكد من صلاحية الأدوات المستخدمة فى الرش من رشاشات وموتورات، مع مراعاة عدم وجود ثقوب بها أو بخراطيمها حتى لا يحدث تسرب منها أثناء عملية الرش.

4-  استخدام مياه نظيفة حتى لا يحدث إنسداد للبشابير.

5-  يراعى إذابة المبيد وخاصة المبيدات المسحوقة فى جردل خارجي به كمية مناسبة من الماء، مع التقليب الجيد ثم يضاف المحلول للخزان ويستكمل بالمياه مع إستمرار التقليب.

6-  استخدام معايير ومكاييل سليمة للمبيدات عند التحضير .

7-  تجنب التقليب باليد مع إمكان استخدام عصا أو فرع شجرة، وذلك حماية للقائم بالتنفيذ من التسمم والضرر .

8-  الرش بإستخدام عمالة مدربة .

9-  انتظام وتجانس الرش بحيث لا تترك أماكن بدون رش، وعدم الرش فى بعض المساحات دون الأخرى حتى لا يؤدى ذلك إلى زيادة تركيز المبيد فى تلك المساحات مما يحدث أثر سيء على المحصول.

10-  التأكد من عمر الأشجار فى حالة التطبيق فى حدائق الفاكهة طبقا للتوصيات حيث أن الأشجار الصغيرة العمر أكثر حساسية للمبيدات .

11-  عدم رش المبيدات فى حالة وجود النباتات تحت ظروف غير مناسبة مثل الإرتفاع فى درجة الحرارة، الصقيع، العطش، صيام الأشجار، الملوحة الزائدة، والأراضي الغدقة .

12-  عدم الرش أثناء هبوب الرياح عموماً أو إبتلال النباتات بالندى أو عند توقع سقوط المطر حيث يؤجل الرش لحين استقرار الأحوال الجوية .

13-  بالنسبة للأراضي الرملية وخاصة فيما يتعلق بالمبيدات الأرضية، يراعى عدم زيادة المعدل الموصى به بأى حال من الأحوال حيث أن أى زيادة نتيجة لتكرار الرش أو عدم تغطية المساحة طبقا للتوصيات ينتج عنها أضرار بالغة للنبات، وذلك لأن الخاصية الإختيارية قليلة بالنسبة للمبيدات الأرضية فى الأراضي الرملية.