السبت 20 أبريل 2024 مـ 11:37 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مناخ الزراعة يعلن انتهاء الموجه الحارة ويوصي برش مبيدات لهذه المحاصيل

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة إن اليوم سوف يشهد بداية إنتهاء سيطرة الكتلة الحارة على قطاعات كبيرة من الجمهورية وزيادة في التذبذبات الحرارية وسوف يكون الطقس مائل للحرارة شمالاً حتى القاهرة وشمال الصعيد واستمراره حاراً إلى شديد الحرارة جنوباً نهاراً.

أضاف في تصريحات له اليوم أنه سوف يعود الطقس البارد ليلاً على المناطق الشمالية ومائل للبرودة على الوجه البحري والدلتا وشمال الصعيد، وسوف يكون نشاط الرياح قوياً على معظم مناطق الجمهورية بشكل عام وتتشكل الشبورة المائية على الساحل الشمالي والصحراء الغربية.

أكد على ضرورة توقف ري القمح اليوم لوجود رياح نشطة طوال اليوم خصوصاً فترة ما بعد الظهر على كافة المناطق مع الرش ضد البياض الزغبي في الترابة السودا على البصل بمركبات (بليز - اكواجين برو - كيرزت ار - كابريو ديو - اوكسانيل 40 ).

أشار إلى أنه لتقليل أضرار التذبذبات الحرارية على بساتين الفاكهة وخاصة المانجو والعنب والزيتون والرمان يجب تقريب فترات الري وتقليل الكميات وإضافة 2 ك فولفيك على 3 نترات ماغنسيوم مع الري والرش بالكالسيوم بورون او البورون مولبيديوم والبدء فى إجراءات الحد من ظاهرة التنفيل على الطماطم والكنتالوب والبطيخ والباذنجان والخيار.

لفت إلى ضرورة الرش ضد المن والتربس على البطاطس والفاصوليا والطماطم المكشوفة بمركبات (موسبيلان - ادمير - ادميرال - كلورز - لمبادا - افنت - بيليو) والرش ضد العنكبوت أو الحلم الأيروفيدي في الفلفل والباذنجان والبامية والقطن والفراولة والزيتون بمركبات (ابامكتين 5.6% + زيت معدني صيفي - ابالون 1.8% EC كراتر 3.37% EC - سولفان 70% SC - شالنجر 36%SC - ميكرو نايت 80% WB - اورتس سوبر 5% EC7) مع فحص الطماطم جيداً لبداية انتشار البياض الدقيقي على الزراعات (اسكور - فلنت - بايفيدن).

اما المحاصيل الصيفية مثل الفول السوداني والسمسم وعباد الشمس وفول الصويا والذرة والارز والبدء فى إجراءات التحجيم فى البطاطس والبصل والثوم «المتأخر» وكذلك صب المادة الجافة في حبوب القمح والكمون واليانسون والحمص والحلبة، مع ضرورة مكافحة مرض التبقع البني في البطاطس وهو مرض متسع هذا الموسم وهو من الفطريات الجرحية ورغم أنه ضعيف إلا أنه من الضروري الرش اليوم الأثنين بمركبات (كيرزت ار وبوليرام دي اف ودل كب واميستار توب وداكونيل).