الخميس 28 مارس 2024 مـ 10:45 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

روشتة لإنقاذ إنتاجية النباتات الطبية العطرية

محمد فهيم مدير مركز معلومات المناخ بوزراة الزراعية
محمد فهيم مدير مركز معلومات المناخ بوزراة الزراعية

تعتبر مصر من أهم الدول المنتجة والمصدرة للنباتات الطبية والعطرية على مستوى العالم، والتي يتزايد الطلب عليها لاستخدامها في كثير من المجالات كالعلاج الطبي وإنتاج العطور وغيرها، حيث يزرع أكثر من 40 نوع نباتي في مساحة تصل الى ما يزيد عن 100 ألف فدان.

كما بلغ متوسط القيمة النقدية لصادرات مصر من النباتات الطبية والعطرية أكثر من 110 ملايين دولار ، تمثل نحو 4% من إجمالي الصادرات الزراعية المصرية، ورغم ذلك فهي تمثل المركز التصديرى الرابع بعد القطن والبطاطس والموالح.

 هذا الرقم (100.00 مليون دولار) يتضال إلى حد كبير عند الأخذ في الاعتبار حجم التجارة العالمية من النباتات والأعشاب الطبية ومنتجاتها، والذي يبلغ أكثر من 15 مليار دولار سنويا (يمثل نصيب مصر منها حوالي 0.4%) مما يدعو إلى ضرورة استنهاض الهمم للنهوض بالنباتات الطبية والعطرية زراعةً وإنتاجاً وتصنيعاً وتصديراً.

ويأتي الشعور بضآلة القيمة التصديرية من النباتات الطبية والعطرية المصرية، بسبب  إمكانيات مصر الفعلية وظروفها المناخية والبيئية والتى تتيح لها أن تتبوأ مكان الصدارة فى هذا المجال، إذا تم التغلب على المشاكل التى تواجه الزراعة والإنتاج ومواكبة الطلب العالمى المتزايد عليها.

- سببت الموجات الحارة وشديدة الحرارة والرياح الجافة المحملة بالرمال والاتربة إلى نقص فى نمو الكثير من النباتات الطبية العطرية فى مناطق مصر الوسطى وجنوب الصعيد بالتحديد بسبب زيادة معدلات البخر نتح وزيادة التنفس وانخفاض بناء المادة الجافة فى العرش، وذلك كما يلي:

- بالنسبة للبردقوش: المنزرع فى الفيوم (مراكز طامية وابشواى) والمنيا (مطاي وبني مزار) وبني سويف (بعض الزراعات القليلة في مركز ببا وسمسطا)... لوحظ انخفاض "حاد" (50%) فى محصول الحشة الأولي من الزيت ليكون ما بين 20 -25 كجم زيت من تقريباً 1 طن بردقوش جاف ((المحصول الطبيعي يتراوح بين 40-50 كجم زيت من 1.5 – 2 طن جاف)).

- بالنسبة للريحان: معظمه فى بني سويف (ببا – سمسطا – ناصر) حيث يتوقع ان تنخفض انتاجية الحشة الاولى من اليت لتكون ما بين 7-8 كجم للفدان بدل من 13-15 كجم زيت للفدان (والمحصول على وشك اجراء الحشة الأولي).

- أما بالنسبة للعتر والنعناع: معظم العتر فى بني سويف (ببا – سمسطا – أشمنت) ومعظم النعناع فى الفيوم (ابشواي ويوسف الصديق) حيث يتوقع ان يكون الانخفاض من طفيف إلى متوسط خلال الحشة الاولي.

التوصياتالزراعيةالعاجلة:

- عند اجراء عمليات الحش يجب تطهير ادوات الحش باستمرار وذلك بغمسها فى محلول مخفف من الكلور (1:1) مع الماء.

- تقصير الفترة بين الريات على ان تكون على "الحامي" وفى الصباح ويتجنب تماما الري اثناء الظهيرة - والاهتمام باجراء رشات وقائية عاجلة ضد بعض الامراض الفطرية المحبة للرطوبة العالية مثل البياض الزغبي على الريحان والدقيقي على البردقوش وكذلك صدء العتر والنعناع.

- هام ... ينصح باجراء رشة بالمغذيات والاحماض الامينية ومحفزات النمو بصورة عاجلة لمساعدة النباتات على معاودة النمو بسرعة بعد فترة توقف وضعف امتصاص العناصر بسبب زيادة الرطوبة الجوية وزيادة الحرارة (رش سليكات البوتاسيوم بمعدل 6 سم / للتر وخاصة عند توقع وجود موجات حارة).

- وللوقاية من أمراض اعفان التاج (مكان القرط) بعد الحش يتم الرش الوقائي مباشرة بالكبريت الميكروني 70% بمعدل250 جم  / 100 لتر ماء  بعد الحش باسبوع على الاكثر الرش بمبيد ريزو ان (480 SL) بمعدل 4 جم/ لتر ماء.

- وللوقاية من انتشار من الامراض المحبة للرطوبة (البياض الزغبي على الريحان والدقيقي على البردقوش وكذلك صدء العتر والنعناع) يتم الرش بأحد المبيدات التالية:

اراكيور 72.2% SL بمعدل 1 سم3/ لتر ماء - بريفيكيور-ن 72.2% SL بمعدل 2.5 سم3/ 1 لتر ماء -  تشجارين 30% SL بمعدل 1 سم3/ لتر ماء - توبسين إم 70% WP بمعدل1 جم/ 100 لتر ماء

ويتم الرش بالمبيد الحيوي بيوأرك 250 جم / 100 لتر ماء أو المبيد "بيوباك" 200 جم / 100 لتر ماء ويمكن تكرار الرش في حالة ظھور الإصابة علي أن يوقف الرش قبل الحش بأسبوع علي الأقل .

- اما بالنسبة للحشرات (المن وديدان الاوراق على الريحان – التربس على البردقوش – ديدان الاوراق على النعناع والعتر) يتم التالي:

- رش النباتات كل أسبوع بمادة الصابون البوتاسى 1.5 لتر/100لتر ماء ضد البيض والفقس الحديث للآفة.

- في حالة ظهور بعض الافراد من الحشرات على المجموع الخضري يتم الرش باحد المبيدات التالية:

دايبل 2أكس 6.4% WP  بمعدل 200 جم/ فدان - اجيرين 6.5%  WP(حيوى) بمعدل  250 جم/ فدان - ديلفين85% WG بمعدل 200 جم/ فدان - بروتكتو 9.4% WP بمعدل  300 جم / فدان - الرش بأحد الزيوت المعدنية مثل  كزد أويل 95% EC بمعدل 1 لتر / 100 لتر ماء  - الرش بمبيد نيميكس 4.5%EC   بمعدل 50سم/ 100لتر - الرش بمبيد أشوك 0.15 % EC (حيوى) بمعدل 750 سم3/ فدان.