الخميس 28 مارس 2024 مـ 04:17 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أهم العمليات الزراعية لنخيل البلح

أوضح المهندس علي قياسة رئيس قسم المكافحة الحقلية بإدارة دكرنس أن هذة الفترة تتميز بنمو الثمار لذلك يراعى الإهتمام بتنظيم الرى سواء للأشجار المثمرة أو الفسائل حديثة الزراعة وبسبب تعرضها لدرجات حرارة الجو المرتفعة، ينصح بتقارب فترات الرى والرى بمعدلات عالية حتى يكتمل نمو الثمار ويصل حجمها للحجم النهائى وتبدأ فى التلوين لأن نقص المياة فى هذة الفترة يقلل من نمو السعف ويؤدى إلى صغر حجم الثمار وسقوط الكثير منها ويراعى أن يكون الرى إما فى الصباح الباكر أو بعد الغروب.

تضاف الدفة الأخيرة الشهرية فى حالة الرى بالغمر حيث تضاف الأسمدة بمعدل 1كجم سلفات نشادر + 1كجم سلفات بوتاسيوم لما له من أهمية فى تحسين صفات الثمرة ويضاف السماد نثرا حول جذع النخلة وعلى بعد 1متر ويقلب بالتربة.

متابعة ظهور آى إصابات مرضية أو حشرية تصيب الثمار وخصوصا دودة البلح الصغرى والتى تتسبب فى سقوط عدد كبير من الثمار وبالتالى تسبب خسائر فادحة فى المحصول وأيضا دودة البلح الكبرى وهى تصيب البلح الجاف والنصف جاف كما أنها أيضا نصيب الثمار سواء كانت على الأشجار أو فى المخازن.

ولذلك يجب مكافحة هذة الآفة وإتخاذ كافة الإجراءات الوقائية الميكانيكية فى المخازن وأثناء التخزين وعد اللجوء لإستخدام المبيدات إلا عند الضرورة القصوى

متابعة ظهور آى إصابات فطرية تظهر على الفسائل حديثة الزراة بصفة دورية والتدخل بالعلاج المناسب فور قبل أن تمتد الإصابة إلى قلب الفسيلة وبالتالى تؤدى إلى موتها.

متابعة ظهور آى إصابات بالعناكب أو الأكاروسات وخصوصا أكاروس الغبار الذى يعتبر من أشد الآفات خطورة ويصيب سعف الفسائل الصغيرة والنخيل البالغ فيجف ا السعف ويصيب الثمار ويسبب عيوب تجارية بها مما يلزم الإهتمام بتوصات المكافحة.

يراعى جمع الثمار المتساقطة والمصابة وإعدامها وإزالة مخلفات المحصول السابق حتى يقلل من الإصابة الحشرية فى العام التالى.