الخميس 18 أبريل 2024 مـ 01:49 مـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”الحاصلات البستانية”: 40% زيادة في صادرات البطاطس بسبب تعويم الجنيه

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال اللواء أشرف الشرقاوي، مدير عام اتحاد منتجي ومصدري الحاصلات البستانية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ان الصادرات المصرية من البطاطس شهدت طفرة هذا العام بنسبة 40% بسبب تعويم الجنيه.

أوضح في تصريحات صحفية اليوم على هامش اليوم الحقلي لتقييم اصناف التقاوي المستوردة في النوبارية ان العام الحالي شهد تصدير 530 ألف طن بعد تحرير سعر الصرف مباشرة، للأسواق الروسية والخليجية والاتحاد الاوروبي، الأمر الذي يؤكد السمعة الحسنة التى تتمتع بها السلع الزراعية المصرية.

اشار الى انه سيتم تفعيل الاشتراطات التي وضعها الحجر الزراعي للحفاظ على سمعة المنتجات المصرية في الاسواق المصرية لتتناسب مع للمعايير الدولية.

أكد أنه سيتم تحديث شبكة المعلومات الخاصة بالاتحاد لخدمه جميع اعضائه، للحصول على كل المعلومات الخاصة بالاصناف المطلوبة في الأسواق الدولية، والمعاملات الزراعية المطلوبة، كما سيقوم الاتحاد بتوفير اصناف النخيل المميزه من بلح البرحي والمجدول وذلك بعد ارتفاع الطلب الدولي عليها، كما سيوفر الاتحاد مستلزمات الانتاج ابزراعي من اسمدة ومبيدات ومخصبات بأسعار مخفضة.

أعلن الشرقاوي، خلال الحفل نجاح 13 صنفًا من البطاطس الجديدة المستوردة من هولندا خلال اليوم الحقلي في مضاعغة الانتاجية من 15 الى 25 طنًا، مؤكدًا أن الأصناف الجديدة سترفع من انتاجية مصر من البطاطس والتى بلغت مليون و600 الف طن من مساحة أراضٍ تبلغ 130 الف فدان.

وأشار إلى  أن الأصناف الهولندية قادرة على مقاومة الأمراض والندوات الشتوية وتلقي رواجًا في الأسواق الأوروبية.