الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 03:49 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ملك التوابل.. تعرف على طريقة زراعة الفلفل الأسود

الفلفل الأسود 
الفلفل الأسود 

يعد الفلفل الأسود ملك التوابل فى مصر والوطن العربي، حيث لا تخلو معظم الوجبات من تناوله لتميزها بأفضل المذاقات الشهية ويضاف إلى السلطات والتنبيهات، كما يمكن أن يعافيك من استخدام الشطة، بالإضافة إلى ارتفاع سعره بالاسواق رغم أهمية زراعته لتلبية السوق المحلى مما يدفع بعض المستهلكين إلى زراعته فى حديقة المنازل أو شرائه من الخارج، ويستجيب بريد الأرض فى التقرير التالى لرسائل احد المتابعين بكيفية زراعة الفلفل الاسود.

المناخ والبيئة المناسبة لزراعة الفلفل الأسود

يزرع الفلفل الأسود خلال عروتين الأولى فى شهر أغسطس وسبتمبر والعروبة الثانية فى شهري فبراير ومارس، وتنقل الشتلات فى الأراضي المستديمة عندما تصبح صالحة للنقل ، ويتحمل النبات درجة حرارة تتراوح بين 10 إلى 40 درجة مئوية، وأفضل درجة تعتبر 28° حيث أنه يزرع فى تربة جيدة الصرف والتهوية وتتراوح درجة رطوبتها بين 5.5 إلى 6.5 درجة مئوية .

كمية التقاوى لزراعة فدان فلفل أسود

يحتاج زراعة فدان من الفلفل الأسود كمية تقاوي تترواح بين 420 إلى 650 جرام .


طريقة زراعة الفلفل الأسود


أوضح الدكتور محمود عتمان، رئيس بحوث متفرغ بمعهد بحوث الارشاد الزراعى، أن نبات الفلفل الاسود يزرع على شكل تكعيبة العنب لانه من النباتات المتسلق ، مضيفا ضرورة ترك مسافة بين الشتلات من 30 إلى 50 سم وعند غرس البذور يجب مراعاة ان تكون بعمق يصل إلى 6 ملم تجنبت لكسر السيقان بسبب الرياح الشديدة مما يستوجب تثبيت عروش النبات بالتربة .

تسميد وري تربة الفلفل الأسود


يضاف السماد العضوي للتربة لتصبح قادرة على تغذيته بالفسفور والكالسيوم لفائدتها فى منع تعفن التربة ، إضافة إلى عدم الإفراط فى وضع النيتروجين لتسببه فى سرعة النمو ويزيد فرص الإصابة بالأمراض بجانب انخفاض الإنتاجية للنبات .


كما يجب ري تربة الفلفل الاسود بشكل منتظم لتسريع عملية نمو النبات .

حصاد الفلفل الأسود


يحصد الفلفل الأسود عندما يتراوح طوله بين 7.6 إلى 10.16 سم مع ثبات لون النبات وانفصال الثمار عنه يدل على نضجه وجاهزيته للحصاد .