الأرض
الثلاثاء 16 يوليو 2024 مـ 02:43 مـ 10 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة وإنتاج محصول الطماطم بنظام الري بالتنقيط - ملف كامل

محصول الطماطم
محصول الطماطم

يعد محصول الذهب الأحمر من أهم المحاصيل الاقتصادية، وتعتبر الطماطم من المحاصيل الرئيسية التى يعتمد عليها المواطنون فى جميع الوجبات ولزيادة الطلب عليها تزرع فى العروات الصيفية والخريفية والشتوية ، لذلك يستعرض موقع الأرض فى التقرير التالى طريقة انتاج وزراعة محصول الطماطم بنظام الري بالتنقيط.


الأراضي المناسبة لزراعة الطماطم


قال المهندس الزراعي أحمد مناع، إن أفضل أنواع الأراضي لزراعة محصول الطماطم بطريقة الري بالتنقيط هى الأراضي الطينية والصفراء وأيضا الأراضي الرملية .

تربة زراعة الأراضي

يعتبر نبات الطماطم من النباتات التى تتحمل ملوحة التربة حتى 2500ppm دون تأثير ظاهر على المحصول بجانب انخفاض انتاج النمو والإنتاج حتي 6400ppm ، لذلك تشترط الزراعة لتصل ملوحة المياه إلى أقل من 1000ppm حيث أن درجة الملوحة إذا ارتفعت عن 6500ppmتصبح إنتاجها غير اقتصادى .

درجات الحرارة المناسبة للطماطم

تحتاج الطماطم خلال فترة انبات البذور إلى درجة حرارة مثالية تصلى إلى 20 درجة مئوية ، بينما تتراوح درجة الحرارة المناسبة خلال مرحلة النمو وعقد الثمار والنضج بين 21 إلى 27 درجة مئوية .


إعداد الأرض لزراعة الطماطم


وتابع الاستشاري الزراعي احمد مناع، طريقة تجهيز الأرض والتى تبدأ بالحرث تليها إضافة الأسمدة بمعدل 50 كجم كبريت زراعى للفدان وسوبر فوسفات بمعدل 300 كجم للفدان وبمعدل يتراوح بين 5 إلى 7 متر للفدان من سماد الدواجن و 20 م 3 للفدان من السماد العضوي القديم حيث تضاف تلك الكميات فى شق الخطوط وتردم عليهم لإقامة المصطبة .


وتخطط الأرض إلى مصاطب عرضها يتراوح بين 120 إلى 140 سم من باطن الخط إلى باطن الخط، ثم تفرض شبكة الري على الخطوط وتنظيف شبكة الري من الرواسب باستخدام حامض الكبريتيك المركز بمعدل 5 لتر للفدان وتضح فى شبكات الري ثم تترك لليوم الثانى الذي يضاف فيه مياه فقط لغسل الرواسب المتكونة داخل شبكات الري ، بالإضافة إلى تخمير الأرض بالمياه قبل زراعة بفترة تصل إلى 4 أو 5 ايام من خلال رس الأرض بشكل يومى لمدة ساعتين .

كمية الشتلات المناسبة للزراعة

تتطلب كمية الشتلات المناسبة لزراعة محصول الطماطم والتى تتراوح بين 5500 إلى 5600 شتلة .

طريقة زراعة الطماطم

وتزرع شتلات الطماطم فى منتصف الخطوط على مسافة 50 سم بين الشتلة والأخرى حيث تزرع على نقاط لتكون المسافة بين الشتلات 25 سم بين النقاط وتغرس الشتلات بعمق لتصل الى الاوراق الفلقية .