السبت 18 مايو 2024 مـ 10:17 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

احذر تناول هذه الأطعمة مع الفسيخ.. تسبب أمراض خطيرة

نشر موقع Eat This المهتم بالأغذية ، أهم الأطعمة التي لا يجب تناولها اثناء تناول الفسيخ والرنجة، منعا لحدوث مضاعفات مرضية من جراء الخلط بينهم.

1- من الأطعمة التي لا يجب تناولها مع الفسيخ والرنجة منتجات الألبان، نظراً إلى أن كمية الكالسيوم التي تحتوى عليها منتجات الألبان يمكن أن تتفاعل مع حمض اليوريك الموجود في الفسيخ والرنجة، وعند تناولهم في نفس الوقت يزيد من خطورة الإصابة بحصوات الكلى.

2- لا يجب تناول أطعمة دسمة في نفس يوم تناول الفسيخ والرنجة، في هذه الحالة يحدث ضغط للجهاز الهضمي مما يتسبب في الإصابة بعسر الهضم وانتفاخ المعدة وعدم الراحة.

3- يقبل البعض على تناول الأطعمة الحار، مثل الفلفل الأخضر، بجانب الفسيخ والرنجة، مما ينتج عنه أضرار عديدة للجهاز الهضمي، والتي تتضمن في: (الحموضة- الانتفاخ- تقلصات المعدة- حرقة المعدة).

4- من أكثر الأخطاء الغذائية التي تحدث عند تناول الفسيخ والرنجة تناول البطاطس المحمرة، مما تتسبب في زيادة الخطورة للإصابة بالاضطرابات الهضمية، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

5- عند الإفراط في تناول الفسيخ والرنجة يحدث زيادة في الوزن، بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الكربوهيدرات البسيطة والسعرات الحرارية.

في سياق متصل حذر المهندس مراد أحمدسعد استشاري الصناعات الغذائية، من الافراط في تناول الفسيخ لاحتمال تلوثه بسم كيماوى خطير تفرزه إحدى أنواع البكتيريا من جنس كلوستريديام اثناء التفسخ لعضلات السمكة لو لم يكن تركيز الملح كافيا لقتلها ما يسبب الشلل والموت لو اصاب عضلات التنفس عند الإنسان.