الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 01:23 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تتجنب الصدأ الاصفر فى زراعة القمح.. وطريقة الرش الوقائي

الصدأ الأصفر في القمح
الصدأ الأصفر في القمح

أكد الدكتور فيصل، أستاذ المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، أن بداية شهر فبراير يعقبها انتشار الصدأ الأصفر على القمح مما يثير تساؤل بعض المزارعين هل له رش وقائي للقمح أم لا يأتى بجدوي، ولكن عمليا إصابات الأعوام الماضية أثمرت إنتاجية تتراوح من 5 إلى 8 أردب للفدان، خاصة من صنفي مصر 1 ومصر 2 لذلك تم استبعاد زراعتهما من الوجه البحري.


وأشار على صفحته الشخصية لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن الرش الوقائي على صدا القمح يضاعف الإنتاجية من 8 اردب إلى 15 اردب للفدان وهذا ما حدث مع مزارعين صنف مصر 1 عندما سارعوا بالرش، وذلك لانخفاض نسبة الجرثومة وتقليل خسائر الإنتاجية، كما اقترح على المزارعين اجراء رشة وقائية للمركبات مثل ستروبيين وكاربوكساميد أو ازوكيي لتجنب الصدأ على المحصول .
كما قال الدكتور فيصل يوسف، أن الأمراض الفطرية لمحصول القمح تنشط تلك الفترة لذلك يجب استهدافها بالرش لتجنب منع انبات الجراثيم أو انتشار المرض المؤجل حدوثه مسبقا فى المسطح الأخضر للنبات ، ويستعرض موقع الأرض فى السطور التالية مراحل الإصابات المرضية .
مراحل الإصابات المرضية والفطرية على القمح
تتعدد مراحل الإصابة لمحصول القمح فى الحقول تبعا لقدرة الاصناف على المقاومة وفترة نموها كالاتي :
اولا فطريات بدون إصابة او أعراض مرضية
قد ينتشر الفطر بدون حدوث إصابة او أعراض مما يجعله يتواجد على سطح النبات ولكن دون نمو لتلك الجراثيم على كامل النبات، بوياتى دور الرش الوقائي لمنع نمو الجراثيم بشكل أكبر أو اختراقها لسطح النباتات مما يؤدى إلى نقصان فى إنتاجية المحاصيل .
ثانيا انتشار الإصابة بدون ظهور أعراض
يبدأ ظهور نمو فطريات وتتطور نتيجة اختراق الميسليوم لطبقات النبات ولكن دون وجود أعراض ظاهرة على المحصول .

ثالثا ظهور الإصابة والاعراض المرضية على النبات
تأتى تلك المرحلة المتأخرة فى الإصابة وتنتج عن نمو الجراثيم ويكون فيها الرش بهدف قتل الجراثيم كليا كمحاولة أخيرة لإنقاذ الورقة .