الخميس 2 مايو 2024 مـ 02:39 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الخدمة الشتوية لأشجار الفاكهة.. لا داعي للحفر والردم

نايل باور .. سماد عضوي سائل من طيبة الخضراء
نايل باور .. سماد عضوي سائل من طيبة الخضراء

كشفت شركة طيبة الخضراء عن أحدث منتجاتها العضوية، التي تقدمها كبديل اقتصادي للخدمة الأرضية الشتوية لأشجار الفاكهة، وزراعة المحاصيل الدرنية ومعظم الخضروات التي تتطلب خدمة أرضية قبل الزراعة، بحيث يُضاف كسماد سائل بطريقة التنقيط.


وعرضت «طيبة الخضراء»، منتجها الجديد "نايل باور" من خلال جناحها في الدورة الخامسة لمعرض «أجري بلازا» - الإسكندرية، الذي أغلق أبوابه بنهاية يوم الأربعاء الماضي، حيث قدمت استعراضا واضحا لطريقة إضافة السائل العضوي، ومزايا استخدامه كبديل للعمل الشاق التقليدي بخدمة الأرض، سواء ما قبل الزراعة، أو موسميا في الشتاء للأشجار.


وقال المهندس أحمد حسني، رئيس مجلس إدارة «طيبة الخضراء»، في لقاء مسجل لبرنامج «الأرض»، المذاع على فضائية «مصر الزراعية»، إن «نايل باور» عبارة عن سائل عضوي 100٪، مستخلص من مخلفات نباتية بتكنولوجيا الضغط الحراري تحت درجة حرارة وضغط جوي ثابتين، وذلك لعدم فقد الفيتامينات والعناصر الطبيعية داخل الخلية النباتية التي استخدمت كمدخلات للحصول على هذا المُنتَج الطبيعي.


وأضاف «حسني»، أن إضافة السائل الطبيعي «نايل باور» إلى التربة تتم على دفعتين، بواقع 8 لتر للفدان في كل إضافة، وبفارق أسبوعين، «وهي كمية كافية لحقن منطقة انتشار الجذور بالمادة العضوية اللازمة كبيئة مثالية لنمو الكائنات الحية الدقيقة، وشحن حبيبات التربة بالشحنة الكهربائية السالبة، المناسبة لادمصاص الأيونات الموجبة للعناصر السمادية».

السعة التبادلية الكاتيونية

وأشار إلى أهمية المادة العضوية الجديدة في زيادة السعة التبادلية الكاتيونية لمنظقة انتشار الجذور، كما تحافظ على الكائنات الحية الدقيقة دون إجهادها، كما يحدث في تحليل الكمبوست أو السماد العضوي غير المتحول إلى أحماض دبالية.


وأكد «حسني»، أن إضافة السائل العضوي «نايل باور» تزيد الإنتاجية المحصولية للفدان بنسبة تقدر بنحو 15٪، مقارنة باستخدام الكمبوست أو السماد البلدي، كما يوفر نحو 70٪ من المبلغ الذي ينفقه المزارع على الخدمة الأرضية التقليدية، حيث يقدر سعر اللتر بمبلغ 60 جنيها.