السبت 27 أبريل 2024 مـ 06:30 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مهرجان الشجرة المباركة يستضيف أشهر مزارع تين سعودي

«التين والزيتون» يتعانقان في حديقة الحرية بالزمالك.. 29 نوفمبر

عشاء عمل ضم منظمي مهرجان الزيتون وخالد العبيد والرعاة والداعمين
عشاء عمل ضم منظمي مهرجان الزيتون وخالد العبيد والرعاة والداعمين

شهد معرض «أجري بلازا - الإسكندرية»، في دورته الخامسة التي انتهت أول أيام نوفمبر الجاري، توقيع القسم الأعظم على تعاون مزارعي الزيتون في مصر، وأشهر مزارع تين سعودي من منطقة القصيم الغنية بالمروج الخضراء.

وكان المزارع السعودي خالد سليمان العبيد، المتخصص في إكثار شجرة التين البرشومي بالعقلة، قد التقى منظمي مهرجان الزيتون المصري، الذي يفتتح 29 نوفمبر المقبل، واتفقا على تخصيص جناح لاستعراض تجربته في إكثار شجرة التين، ليستفيد منها مزارعو التين المصريون والعرب الذين يحجون إلى مهرجان الزيتون، ويتوقع تضاعف أعدادهم في دورته الثانية هذا العام.

فرصة لهواة زراعة شجرة التين

وقال الدكتور محمود حسن، رئيس شركة «ميد مارت» المنظمة لمهرجانات «الجبن، التمور، العسل، والزيتون»، إن استضافتهم جناحاً لتجربة أشهر مزارع عربي لشجرة التين ضمن مهرجان الزيتون، يفيد الجمهور من المزارعين المصريين والعرب، حيث يصدر «العبيد» أقلام شتلاته إلى مصر و40 دولة حول العالم.

ترجمة قسم والتين والزيتون

من جهته، أضاف خالد العبيد، في تصريح خاص بموقع «الأرض»، أنه رحب بمشاركته في المهرجان، لترجمة القسم الرباني «والتين والزيتون»، مؤكداً أن مهرجان الزيتون يمثل فرصة جيدة لاستعراض تجربته الطويلة وخبراته العملية في إكثار شتلات التين البرشومي بالعقلة، وتقديم دروس عملية بسيطة في الدعم الفني لمزارعي التين، سواء على مستوى الحقول الاقتصادية، أو الزراعات المنزلية في الحدائق الملحقة بالفلل والقصور.

تحميل التين على الزيتون استثمار جديد مربح

أما المهندس علاء السنطاوي، رئيس شركة المستقبل للمواد الزراعية، والذي حضر توقيع الاتفاقية، فأكد ضرورة وجود جناح عن التين ضمن مهرجان الزيتون، لافتاً إلى أن معظم مزارعي الزيتون في مصر استحدثوا طريقة «تحميل» أشجار التين على خطوط الزيتون، و«ذلك استثمار للمسافات البينية بين صفوف الشجرة المباركة، حيث ينتج التين في عامه الأول بعد غرس القلم».

مهرجان الزيتون يرفع القيمة المضافة للمزارعين

وفي السياق ذاته، قال المهندس محمد النحاس، استشاري زراعات الزيتون، إن هذا المهرجان جاء بعد انتظار طويل لحدث يرفع القيمة المضافة للزيتون المصري، مشيراً إلى أن الحدث يتضمن مسابقات لإنتاج أفضل زيت وعبوة وابتكار في تحسين طعوم زيت الزيتون ونكهاته المختلفة.

وأكد «النحاس»، أن مصر التي تتربع على عرش العالم في إنتاج زيتون المائدة، وتتوسع منذ نحو 5 أعوام في زراعة أشجار زيتون الزيت، كانت في حاجة ماسة إلى تنظيم مهرجانات يلتقي فيها المزارعون والمصنعون، والمستهلكون، وذلك لتبادل الخبرات بين المزارعين والمصنعين والمصدرين، وتوفير سوق مجمعة للمستهلكين.