الأحد 28 أبريل 2024 مـ 12:31 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الزراعة»: تنفيذ محاكاة للاستعداد والاستجابة لطوارىء وتفشيات الجراد الصحراوي

جانب من ورشة العمل
جانب من ورشة العمل

تستضيف مصر، تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وبالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة ( الفاو ) وهيئة مكافحة الجراد الصحراوي بالمنطقة الوسطى، ورشة العمل بقاعدة جراد سفاجا بساحل البحر الأحمر خلال الفترة من 5 – 9 نوفمبر.

وقال الدكتور أحمد رزق، رئيس الادارة المركزية لمكافحة الآفات، إن هذا الحدث جاء في ظل خطة منظمة الفاو، وبالتنسيق مع هيئة مكافحة الجراد الصحراوي بالمنطقة الوسطى ومكتب ( الفاو ) بدولة اليمن وذلك لرفع قدرات العاملين من البلدين وتبادل الخبرات واخذ الدروس المستفادة من تفشي الجراد الصحراوي خلال العام 2019 والتي اجتاحت العديد من الدول في شرق افريقيا والجزيرة العربية وللتدريب على الطرق الحديثة للرصد والاستكشاف والمكافحة والانذار المبكر لدعم اتخاذ القرار بشان عمليات المكافحة للحماية من الاثار المدمرة لتفشي الجراد الصحراوي وللحفاظ على الامن الغذائي في القطاع الزراعي والمجتمعات الهشة.

واضاف "رزق"، فى كلمته خلال الورشة، أن اختيار الفاو لإقامة حلقة العمل في قاعدة جراد سفاجا تاتي كتتويج لمجهودات الادارة العامة لشئون الجراد والطيران الزراعي بالإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة في تأهيل قواعد الجراد وتجهيزها كنقطة تمركز وانطلاق لفرق المكافحة، وكذلك استضافة أي فاعليات إرشادية وامدادها بتكنولوجيا الاتصال والميكنة التي توليها الوزارة اهتمام خاص في الفترة الاخيرة.

ومن ناحيته قال المهندس عصام محمود، المساعد الفني لأمانة هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى، إن هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى من أقدم هيئات منظمة الأغذية والزراعة المعنية بمكافحة الجراد الصحراوي في 17 دولة عضو (وهي: مصر- السودان – إريتريا – أثيوبيا – الصومال – جيبوتي – السعودية – اليمن – عمان – الامارات – قطر – البحرين – الكويت – العراق – سوريا – الأردن – لبنان)، وذلك تحقيقا للأمن الغذائي ولتأمين سبل المعيشة لكافة شعوب المنطقة، خاصة المجتمعات الريفية الأكثر فقرًا، هذا إلى جانب الحفاظ على الموارد والإمكانيات الوطنية المتاحة لدى الدول.

وتهتم الهيئة بدعم عمليات مكافحة الجراد الصحراوي في الدول الأعضاء، وتعزيز سبل تطبيق إستراتيجية المكافحة الوقائية ضد الجراد الصحراوي، والتي تهدف إلى مكافحة الجراد الصحراوي في مواطن تواجده الصحراوية النائية، وذلك قبل تشكل الأسراب ومجموعات الحوريات التي قد تمثل تهديداً خطيراً على المناطق الزراعية.

وذكر الدكتور جميل أنور، مدير مركز مكافحة الجراد في عدن بوزارة الزراعة والري والثروة السمكية اليمينة، أنه تم مشاركة 14 متدربا ومتدربة من مركز الجراد الصحراوي في عدن؛ وتعتبر هذه الفاعلية مهمة جداً للمتدربين كونها تشمل خلاصة كافة الدورات التدريبية والتي تم إقامتها للمتدربين خلال عمر المشروع في عدن ؛ وتعتبر كذلك باكورة لتلك الأنشطة، والتي من خلالها سنستطيع تقييم معارف وإمكانيات الكادر المتدرب؛ وانهى كلمته بتوجيه الشكر والتقدير لمصر لاستضافتها لهذه الفاعلية .

وأضاف الدكتور أسامه ربيع، مدير مشروع الاستجابة للجراد الصحراوي بمنظمة الفاو في اليمن؛ أن من أهداف المشروع :

1- تقييم خطة اتصالات المركز للاستجابة لمخاطر الجراد الصحراوي مدى استجابة المركز في التعامل مع البلاغات الواردة من المجتمع او المصادر الاخرى وتدفق المعلومات داخل المركز للوحدات المختلفة.

2- تقييم مدى استعداد المركز تنظيميا وفنيا لمواجهة خطر الجراد .

3- تحسين قدرات المركز في الاستجابة للمخاطر.

4- تقييم مدى استفادة المركز من خطة الطوارىء.

كما تحدث المهندس خالد عبدربه، مدير عام الادارة العامة لشئون الجراد والطيران الزراعي بوزارة الزراعة؛ منوها بأن مصر أحد الدول المكونة لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى.

وأضاف «عبد ربه»، أن هذه الحلقة تعتبر من أحد أهم العوامل في تنفيذ استراتيجية المكافحة الوقائية للجراد الصحراوي، ويتم العمل في هذا المجال من خلال منظومة معلومات الجراد الصحراوي حيث يتم وضع تصور للتنبؤات من خلال دراسة التغيرات المناخية ومدى تطورها لما تمثله من اهمية كبيرة في تكوين وهجرة اسراب الجراد الصحراوي .