الخميس 25 أبريل 2024 مـ 06:54 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كندا تخطط لزراعة أكبر مساحة من القمح

القمح في كندا
القمح في كندا

كشفت تقرير حكومي كندي، اليوم الأربعاء، بأن المزارعين يعتزمون زراعة أكبر مساحة من القمح في 22 عامًا، حيث أدت الحرب في أوكرانيا، والجفاف في الولايات المتحدة إلى تقلص الإمدادات العالمية، وتراجع حجم المخزونات في البلاد.


زراعة محصول القمح على مساحة 27 مليون فدان


وتوقعت هيئة الإحصاء الكندية، زراعة محصول القمح على مساحة 27 مليون فدان، بزيادة قدرها 6% عن العام الماضي، لتكون بذلك أكبر مساحة مزروعة بالقمح منذ عام 2001ـ حيث تعد كندا هي رابع أكبر مصدر للقمح في العالم، وأكبر مصدرًا للكانولا، التي تستخدم لإنتاج الزيت النباتي.


زراعة محصول القمح الربيعي


وأظهر التقرير، أن زراعة محصول القمح الربيعي - الجزء الأكبر من إنتاج القمح الكامل في كندا - من المتوقع أن يصل إلى 19.4 مليون فدان، ليسجل أيضًا أكبر مساحة منذ عام 2001، وبزيادة 7.5% عن العام الماضي.


السبب الأساسي لزيادة مساحة زراعة القمح


وقال بريان فوث رئيس شركة الاستشارات الزراعية "IntelliFARM"، إن السبب الأساسي لزيادة مساحة زراعة القمح، هي تراجع مخزونات القمح العالمية، حيث كانت المخزونات العالمية من القمح والزيوت النباتية محدودة بسبب العقبات التي تواجه الصادرات الأوكرانية، وتهديد روسيا أنها قد لا تجدد اتفاق "الممر الآمن" للحبوب في البحر الأسود، حيث ينتهي في 18 مايو المقبل