الخميس 8 ديسمبر 2022 05:51 صـ 15 جمادى أول 1444هـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف

رئيس التحرير محمود البرغوثي

المدير العام محمد صبحي

مصر الحلوة

”الأرض” راع إعلامي .. وندوات وورش علمية للتثقيف بأهمية زيت الزيتون صحيا وغذائيا بين 1 و5 ديسمبر

5 أيام قاهرية لمسابقات دولية للزيتون المصري في مهرجان الأورمان

شعار مهرجان الزيتون المصري في حديقة الأورمان
شعار مهرجان الزيتون المصري في حديقة الأورمان

تنطلق فعاليات مهرجان الزيتون الأول في القاهرة "المهرجان المصري للزيتون"، الذي تنظمه شركة "ميد مارت" للتسويق وتطوير الأعمال، وذلك بين 1 و5 ديمبر المقبل، في حديقة الأورمان بمدينة الجيزة، وذلك بمشاركة الكيانات الحكومية البحثية والتعاونية والزراعية المهتمة بشجرة الزيتون ومحصولها، سواء ثمار مائدة، أو زيت.

وقال الدكتور محمود حسن رئيس شركة "ميد مارت" المنظمة للمهرجان، إن أهداف إقامة هذا المهرجان الأول من نوعه في القاهرة، تتلخص في تسليط الأضواء على صناعة الزيتون التي وصفها اقتصاديون محليون ودوليون أنها تحقق للاقتصاد الأسباني، ما يوازي عائدات النفط بالنسبة للمملكة العربية السعودية، حيث يتم هناك تحقيق أعلى درجات تعظيم القمية المضافة من شجرة الزيتون ومحصولها، من خلال التصنيع، ثم التعبئة والتغليف، وإعادة التسويق، سواء المحلي أو إعادة التصدير.

"الأرض" راع إعلامي للمهرجان المصري للزيتون

وأوضح حسان الذي وقع بروتوكول تعاون بين شركة "الأرض" للصحافة والطباعة والنشر، على الرعاية الإعلامية للمهرجان، إن مصر التي بلغت راس قائمة منتجي زيتون المائدة في العالم عام 2019، لم يكن ينقصها في مجال اقتصاديات الشجرة المباركة، سوى رفع الوعي بأهمية استهلاك محصولها، سواء ثمار مائدة، زيت طعام يتم تصنيفه كدواء، قبل أن يكون غذاءا واقيا من معظم الأمراض.

د. محمود حسن رئيس "ميد مارت" وطارق الجوهري رئيس مجموعة الاتصال المؤسسي في موقع "الأرض"

اقرأ أيضاً

ويحمل المهرجان الدولي الأول في القاهرة شعار "من مصر لكل الدنيا"، ويتضمن العديد من الأنشطة التي تستهدف تطوير قطاع الزيتون الواعد بحلقاته المتصلة (زراعة، تصنيع، وتسويق)، وذلك لاستثمار الخبرات التراكمية للمصريين في هذه المجالات المختلفة، واستثمارا للنهضة التي حققها المزارعون المصريون في هذا المجال، حيث بلغت المساحة المنزرعة من الزيتون في مصر نحو 280 ألف فدان مثمرة، تنتج في المواسم المثالية نحو 700 ألف طن زيتون، وهو ما حدث في 2019، حيث بوأ مصر المركز الأول في إنتاج زيتون المائدة عالميا، على الرغم من عدم ظهورها على مؤشر إنتاج زيت الزيتون، كون مصر لا تنتج أكثر من 20 ألف طن زيت في المواسم التي تحظى بإنتاجية مثالية.

مسابقات دولية في المهرجان المصري للزيتون

ويتضمن المهرجان أيضا مسابقة دولية لمنتجات الزيتون تحت إشراف معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية، حيث تم تشكيل لجنة تحكيم تضم عددا من خبراء مركز البحوث، المتخصصين في مجال زراعة الزيتون، وبرامج التحسين الوراثي الخاصة بشجرة الزيتون، إضافة إلى الخبرة المكينة في مجال تذوق زيت الزيتون وتصنيفه، والحكم على درجة جودته.

وتضمنت نشرة شركة "ميد مارت" الخاصة بالترويج للمهرجان الدولي للزيتون عدة أهداف لإقامته، أهمها: الترويج والتوعية داخليا وخارجيا، تنمية ورفع مسوى الوعي بدور الزيتون في الحفاظ على نمط الحياة الصحية، جذب الزوار من جميع المناطق والدول المجاورة، للتعريف بإنتاج مصر من جميع أصناف الزيتون، لفت أنظار الشباب من الجنسين في سن مبكرة إلى أهمية شجرة الزيتون، وحثهم على الاندماج في مسيرة التوعية بأهمية هذا القطاع، توفير فرصة واعدة للرعاة والشركاء الاستراتيجيين والمصانع العاملة في مجال تصنيع الزيتون وتسويقه وتصديره، أو المعاصر المتخصصة في عصر الزيتون وتعبئته وتصديره، وذلك للتفاعل وتبادل الخبرات والمصالح المشتركة، إضافة إلى التعريف بالمهرجان محليا ودوليا كوجهة سياحية وتجارية وعلمية وترفيهية لجميع المهتمين بالشجرة المباركة، وإنتاجها الغذائي الصحي.

قائمة رعاة المهرجان المصري للزيتون

وتضم قائمة رعاة المهرجان المصري للزيتون من الجهات الحكومية: وزارة الزراعة، وزارة الصناعة والتجارة الخارجية، هيئة تنشيط السياحة، هيئة سلامة الغذاء، الإدارة المركزية للحجر الزراعي، محافظة مطروح، محافظة شمال سيناء، محافظة الإسماعيلية، والسفارات.

ويرعى المهرجان من الهيئات العلمية: مركز البحوث الزراعية، المركز القومي للبحوث، معهد بحوث البساتين، معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، ومركز بحوث الصحراء.

أما الهيئات غير الحكومية التي تشارك في رعاية المهرجان: المجلس الدولي للزيتون، منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، غرفة الصناعات الغذائية، المجلس التصديري للحاصلات البستانية، المجلس التصديري للصناعات الغذائية، نقابة الزراعيين، اتحاد الزراعيين الأفارقة، واتحاد الزراعيين العرب.

وتدعم المهرجان من الجهات المالية: البنك الزراعي المصري، بنك تنمية الصادرات، بنك التنمية الصناعية، البنك الأهلي المصري، وبنك مصر.

أجنحة المهرجان المصري للزيتون

وتنوع أجنحة المهرجان، بين عدة قطاعات مستهدفة، منها: القطاع الزراعي (المزارع الكبرى، شركات الخدمات الزراعية، المشاتل)، إضافة إلى قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة (الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح)، إلى جانب قطاع النقل والشحن، والقطاع الصناعي (التصنيع الغذائي، مستحضرات التجميل القائمة على زيت الزيتون، الأعلاف، والمنتجات الخشبية من خشب أشجار الزيتون).

ولم يهمل المهرجان القطاعات الأكثر أهمية حاليا، ومنها: قطاع الميكنة (المعدات الزراعية، ومعدات التقليم، والحصاد الآلي، والعصر، والتصنيع)، إلى جانب قطاع التعبئة والتغليف (مستلزمات الإنتاج، عبوات الزيت الزجاجية والبلاستيكية، شركات إنتاج كرتون التغليف، والطباعة).

القطاعات المستهدفة بزيارة المهرجان المصري للزيتون

ويستهدف المهرجان اجتذاب فئات مختلفة من الزوار، مثل: الشخصيات العامة، الأكاديميين المتخصصين في زراعة الزيتون وصناعاته المختلفة، والمزارعين، إضافة إلى طلاب المدارس والمعاهد والكليات الزراعية، وجميع الزوارة المهتمين بالأغذية الصحية والزراعة والتصنيع الغذائي، والاستثمار في مجال زراعة الزيتون والصناعات القامئة عليه.

مسابقات المهرجان المصري للزيتون

وتقام على هامش الهرجان مسابقات للتنافس على أفضل زيت زيتون بكر، وجائزة أفضل مزرعة زيتون، وجائزة افضل منتَج مبتكر من مشتقات الزيتون، وتقدم في ثلاث جوائز في كل مسابقة، وهي عبارة عن ميداليات (ذهبية، وفضية، وبرونزية).

الأنشطة العلمية للمهرجان المصري للزيتون

ويخصص المهرجان المصري للزيتون فعاليات علمية، أهمها: ندوات لكل من معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، ومعهد بحوث البساتين، ومركز بحوث الصحراء، إضافة إلى ندوات تقيفية يضطلع بها هيئة سلامة الغذاء، والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، والمجلس التصديري للصناعات الغذائية، وغرفة الصناعات الغذائية، كما يشهد المهرجان ورشة عمل للجمعية التعاونية لمنتجي الزيتون بمنقطة مطروح.

عروض المهرجان المصري للزيتون

ويحتضن المهرجان المصري للزيتون في حديقة الأورمان، عددا من العروض، منها: معرضا لبيع منتجات الزيتون من كل محافظات ومناطق الإنتاج في مصر، معرضا لمعدات التصنيع ومستلزمات الإنتاج، معرضا للمعدات الزراعية الحديثة، غضافة إلىعروض ترفيهية على مسرح المهرجان، وبرنامج طبخ حي على المسرح بمنتجات الزيتون المختلفة، حيث تقدم هدايا من العارضين لجمهور الزائرين المتفاعلين مع هذه المسابقات والعروض.

مهرجان الزيتون المصرى شجرة الزيتون وزارة الزراعة تصنيع الزيتون
موقع الأرض
اعلاف الوطنية
محمدزكى
INNOVALEGYPT
فروت لينك
GEOTEX

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 18.261718.3617
يورو​ 20.049520.1629
جنيه إسترلينى​ 24.092624.2337
فرنك سويسرى​ 19.610919.7204
100 ين يابانى​ 15.004215.0901
ريال سعودى​ 4.86824.8951
دينار كويتى​ 59.968760.4519
درهم اماراتى​ 4.97124.9996
اليوان الصينى​ 2.86492.8842

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 1,103 إلى 1,126
عيار 22 1,011 إلى 1,032
عيار 21 965 إلى 985
عيار 18 827 إلى 844
الاونصة 34,299 إلى 35,010
الجنيه الذهب 7,720 إلى 7,880
الكيلو 1,102,857 إلى 1,125,714
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الخميس 05:51 صـ
15 جمادى أول 1444 هـ 08 ديسمبر 2022 م
مصر
الفجر 05:06
الشروق 06:38
الظهر 11:47
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:18