الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 01:48 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيفية استصلاح و تسميد الأراضي الجيرية (الكلسية)

يستلزم استصلاح الأراضي الجيرية اتباع مجموعة من الخطوات التي يجب علي المزارعين قبل البدء في عملية الزراعة نستعرضها معكم في التقرير التالي

خطوات استصلاح الأراضي الجيرية ( الكلسية)

أولاً : تحليل التربة

في البداية لابد علي المزارعين اخذ عينات من التربة للتحليل في معمل لمعرفة نسبة كربونات الكالسيوم النشطه، و إن وجدت من 8-15%.

وأن وجدت نسبة الصوديوم المتبادل علي غرويات التربه اكتر من 5 % فلابد حينها من التفكير جيداً قبل اتخاذ قرار نوعية المحصول الذي تود زراعته.

ثانياً : إختيار المحصول المناسب

يتم اختيار المحصول المناسب الذي لزراعته في التربة الحرية، حيث أنه لابد من إختيار محصول ذات جذور قوية تستطيع تحمل صلابهكة هذه النوعية من التربة مثل الزيتون والعنب و الموالح.
وقبل الزراعة في التربة الجيرية لابد من ري الأرض غمراً ثلاث مرات متتالية، حرث الأرض مرتيين إلي ثلاث مرات ري عميق بمحراث قوي، إضافة الكبريت الزراعي قبل الحرث، استخدام الكمبوست بكميات كبيرة كلما أمكن .


ثالثاً : الاهتمام بالتسميد

يجب الإهتمام بالتسميد البوتاسي لانه يعد من افضل انواع الاسمدة للتربة الجيرية، ويرجع هذا الي وجود الكالسيوم يساعد علي تحرير البوتاسيوم.

ويجب تجنب الإعتماد في التسميد علي مصادر النيتروجين من الآزوت أو سلفات النشادر أو نترات النشادر، وهذا يرجع الي أن الآزوت في هذه الصور يفقد بالتطاير في وجود كربونات الكالسيوم ، وليكن مصدر الآوت حامض نيتريك .

لا يجب إمداد النبات بعنصر الفوسفور من حامض الفوسفوريك نهائياً وليكن البديل هو الرش الورقي من الماب مونو امنيوم فوسفات سهل الذوبان سريع الامتصاص .


بعض النصائح والتحذيرات الهامة للأراضي الجيرية.


أولاً : ممنوع نهائيا حرث الارض في منتصف الموسم وإن تم الحرث لابد في حينها من الري الغمر بكمية كبيرة من المساة لغسيل الأملاح لتفادي ما يسمونه ردة الملح .

ثانياً : يجب عدم إطالة الفترة بين الريات حتي لا تتعرض القشرة السطحية للتصلب لأن الري المتباعد يتسبب ذلك في هدم قوام التربة .

موضوعات متعلقة