الأحد 5 مايو 2024 مـ 06:02 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

10 طرق تساعد في التغلب علي مشاكل الاراضي الجيرية.. تعرف عليها

تنتشر التربة الجيرية في العديد من المناطق في مصر وخاصة في القطاع الشمالي لمديرية التحرير وقطاع مريوط ويقع هذا القطاع غرب الطريق الصحراوي (الإسكندرية- القاهرة) بمنطقة العامرية ومساحتها حوالي 50 ألف فدان، كما تنتشر الأراضي الجيرية أيضا في محافظة الفيوم في مناطق متفرقة وكـذلك توجـد بمسـاحات صغيرة في محافظة الجيزة وقد توجد الأراضي الجيرية في الأراضي الرملية أو الطينية أو الطفلية، أما الصفات الظاهرية للأراضي الجيرية فهي تتصلب عند الجفاف، لإحتواء تلك الأراضى على كربونات الماغنسيوم أحياناً حيث يعمل هذا العنصر على التقليل مـن ذوبان الفوسفات والمنجنيز وبذلك يقل الإستفادة من هذين العنصرين بالرغم من توفرهما بالتربة، المهندس محمد مناع الاستشاري الزراعي وضع 10 طرق هامه للتغلب على مشاكل التربة الجيرية نستعرضها في التقرير التالي:

1- اجراء عملية الري المتقارب، وذلك لتفادي تكوين القشرة السطحية الصلبة المتكونة علي سطح الارض التي تعيق نمو النبات.

2-عند الزراعة ضرورة زيادة عدد البذور ويكون عمق البذور قريب من سطح التربة وذلك لأن الطبقة السطحية الصلبة تعيق من إنبات البذور وتخفض من نسبة الانبات.

3- ضرورة الاهتمام بالتسميد الأخضر بزراعة (البرسيم) او اي محصول بقولي وحرثه في التربة، وذلك لزيادة المادة العضوية وتقليل التماسك بين الحبيبات والتقليل من تكوين القشرة السطحية الصلبة، وذلك بتقلبي أخر «حشة» من البرسيم.

4- ضرورة اجراء عملية العزيق السطحي، وذلك لتكسير الطبقة السطحية الصلبة حول النبات.

5- ضرورة إضافة معدلات سمادية عالية من الاسمدة الفوسفاتية، وذلك لتعويض الجزء المعرض للتثبيت بواسطة كربونات الكالسيوم، ويفضل إضافة السماد الفوسفاتي في صورة ( حامض فوسفوريك)، لأنه سريع الذوبان والامتصاص للنبات، وعند إضافة سوبر فوسفات يضاف في صورة محببة، لأنه اقل عرضة للتثبيت في الارض من السوبر الناعم.

6- إضافة اسمدة العناصر الصغري في صورة مخلبية (اديها EDDHA)، وليس في صورة (اديتها EDTA) في حالة تسميدها ارضي، وذلك لأن كربونات الكالسيوم تؤثر علي الصورة (اديتا) عن الصورة (اديها)، وفي حالة استخدامها في صورة سلفات تستخدم رش علي النبات وليس تسميد ارضي لانها تثبت في الارض ولا يستفيد منها النبات.

7- ضرورة الاهتمام بسماد (حامض النيتريك)، وذلك لانه يتفاعل مع (كربونات الكالسيوم) ويحول جزء منها ولو بسيط الي (نترات كالسيوم )مفيدة للنبات.

8-تجنب استخدام الاسمدة الامونيومية في التسميد مثل سماد سلفات الامونيوم او اليوريا، وذلك لأن كربونات الكالسيوم تحول الامونيوم الي امونيا الذي يفقد بالتطاير، وتستخدم الاسمدة النتراتية بكميات قليلة وعلي دفعات متقاربة، وأيضا تستخدم الاسمدة الحامضية مثل حامض النيتريك كمصدر للنيتروجين.

9-الاهتمام بالاسمدة البوتاسية وتضاف بكميات قليلة وعلي دفعات، حتي لا تتعرض للتثبيت في الارض وبالتالي لا يستفيد منها النبات.

10-ضرورة اختيار المحاصيل المناسبة للاراضي الجيرية مثل (القمح-الشعير-الفول السوداني-البرسيم الحجازي--البسلة -اللوبيا -الطماطم- دوار الشمس

الزيتون-التين-التفاح-نخيل البلح-الرمان). ولا تجود زراعة البطاطس في الاراضي الجيرية لانها تكون طبقة صلبة تمسك علي الدرنات فيضعف انباتها وايضا الدرنات المتكونة تكون صغيرة الحجم.