الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 07:12 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

تعرف على أنواع البصل وفوائده المذهلة؟

يعد البصل من المحاصيل الزراعية التى تتميز بفوائدها التى لا تحصى، كما أنه عنصر أساسى بالمائدة، ولكن يختلف العديد حول أنواع البصل الذي يحتاجونها، لذلك يستعرض موقع "الأرض" أنواع البصل وفوائده المتعددة والمذهلة من خلال النقاط التالية:

ما هي انواع البصل؟

تختلف أنواع البصل من حيث اللون، الطعم، وموسم زراعته، وحجمه ويتنوع كما يلي:

١- البصل الأحمر:
هذا النوع يُستخدم طازجاً في الكثير من أصناف الطعام، و أيضاً للشوي والقلي.
٢-البصل الأصفر:
وهو البصل الذي نستخدمه في طهي كل شئ تقريباً، والذي يتحول عند طهيه إلى لون بني داكن وطعم البصل المطهي المعروف.
٣- البصل الأخضر أو الأبيض:
‏يسمى بالبصل الأخضر بسبب جذوره الخضراء، وعادةً ما يُستخدم كإضافة طازجة للسلطة أو نكهة بجانب بعض الأطباق.

ما هى فوائد البصل للجسم؟
للبصل فوائد صحية مختلفة مذهلة تجعله غذاء مفضل، خاصه أنه من السهل توفره، وتتمثل أهم فوائد البصل للجسم في عدة عناصر:

- يساعد البصل على منع تجلط الدم.
- ‏يقلل من الكوليسترول وبالتالي، يحمي القلب من أمراض الأزمة القلبية وتصلّب الشرايين.
- ‏ يقلل من ارتفاع ضغط الدم.
- ‏مادة كويسرتين والكبريت الموجودة بالبصل قد تساعد على تقليل الالتهابات، كما أنه يعمل على تقليل أعراض الحساسية بتقليل مادة الهيستامين المسببة لها.
- ‏ البصل مضاد حيوي طبيعي بسبب احتوائه على الكبريت.
- ‏يُستخدم كمضاد حيوي للقضاء على البكتريا لذا يساعد على علاج أمراض كثيرة منها البرد، التهاب الشعب الهوائية، التهاب الأذن الوسطى، أمراض الجهاز الهضمي وغيره.
- ‏ البصل يقوي المناعة حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحمي الجسم من المواد الضارة.
- ‏محاربة الأورام السرطانية.
- ‏البصل يمكن أن يساعد على الهضم.
- ‏ البصل ينظم السكر في الدم.
- ‏البصل يقوي العظام.
- ‏البصل مفيد للتخسيس وفقدان الوزن.

ما هي فوائد البصل للعين؟
- ‏يقلل البصل من خطر الإصابة بالمياه البيضاء، ويؤدي إلى إبطاء نمو التنكس البقعي المرتبط بالعمر ويقلل من الالتهاب في العين.
- ‏يحتوي البصل أيضًا على مضادات للأكسدة ومواد كيميائية كيميائية أخرى مثل الكيرسيتين Quercetin الذي يساعد في مكافحة التهاب العين.

‏ ما هي فوائد البصل للبشرة؟
‏- البصل غني بفيتامين ج أو سي المضاد للأكسدة، الذي يحافظ على جمال البشرة والشعر.
‏- عصير البصل الممزوج بالعسل أو زيت الزيتون هو أفضل علاج طبيعي لعلاج أعراض أو علامات حب الشباب. - كما أن البصل أيضًا مضاد للالتهابات، لذلك يمكن للمركبات النشطة فيه تقليل الاحمرار والتورم الذي يرتبط عادةً بالحالات الجلدية مثل حب الشباب.
- أظهرت بعض الأبحاث المبكرة أن تطبيق كريم بشرة يحتوي على مستخلص البصل، ونبات الجوتوكولا، وحمض الهيالورونيك لمدة 12 أسبوعًا يحسن مظهر علامات التمدد.

ما هي فوائد البصل للشعر؟
‏إن استخدام عصير البصل لإعادة نمو الشعر لم يتم بحثه على نطاق واسع، وأشارت دراسة صغيرة نُشرت في مجلة الأمراض الجلدية إلى أن استخدام عصير البصل على فروة الرأس قد يساعد على نمو الشعر لدى بعض الناس، واشتملت الدراسة على المشاركين الذين يعانون من داء الثعلبة ووجد الباحثون أن نمو الشعر بدأ بعد أسبوعين من استخدام عصير البصل الذي تم تطبيقه على فروة الرأس مرتين يوميًا.