الأرض
الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 07:44 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طريقة إعداد مشتل البصل .. الملف الكامل

لزراعة اقتصادية للبصل، يُفضل أن يبدأ المزارع بالمشتل المناسب لانتاج الشتلات اللازمة للزراعة بالارض المستديمة، على ان يتم عمل المشتل ونثر البذور به قبل نقل الشتلات الى الارض المستديمة بمدة من 45 - 60 يوم، علما بان زراعة المشتل بدلا من زراعة البذور بالارض المستديمة لها فوائد كثيرها، ملخصها هنا:

- سهولة رعاية المشتل والبادرات الصغيرة

- سهولة مقاومة الحشائش فى المساحة الصغيرة بدلا من المساحة الكبيرة

- سهولة مكافحة الافات الحشرية والفطرية التى تصيب البادرات بارض المشتل

- توفير الارض المستديمة واعطاء الفرصة للمحاصيل الصيفية للنضج والحصاد

- يمكن زراعة الارض المستديمة خلال فترة المشتل بمحصول سريع النمو، مثل "اللفت".

** ومن أجل زراعة المشتل، تتبع الخطوات التالية:

كمية البذور المناسبة لزراعة مشتل: من 30- 40 كجم بذرة للفدان

إعداد أرض المشتل

تتم خدمة الأرض جيداً مع تنعيمها وتسويتها ثم يضاف لها 150 كجم سوبر فوسفات + 50 كجم كبريت زراعى.

ويمكن تقسيم الأرض كالتالي:

1- الزراعة فى أحواض:

إذا كانت الأرض رملية أو صفراء تقسم إلى أحواض مساحتها 3 × 4 متر، ثم تزرع بها البذور بدار وتغطى التقاوى بالجربعة غطاء خفيف بزعف نخيل على أن يحرك يميناً ويساراً أو بالكرك ثم الرى وينثر بها حوالى 40 كجم بذرة بصل لكل فدان.

2- زراعة مشتل البصل فى خطوط:

بعد خدمة الأرض وتنعيمها وتسويتها كما سبق يتم تخطيط الأرض إلى معدل 14 خط/ 2 قصبة من بحرى إلى قبلى حتى تتعرض الخطوط لدراجات حرارة متماثلة وتسر البذور على جانبى الخط وتغطى بغطاء خفيف وذلك بعمل مجريين على جانبى الخط وتتبع هذه الطريقة فى حالة وجود حشائش كثيرة فى أرض المشتل وتسهل عملية التقليع و سهولة مقاومة الحشائش وتحتاج إلى 300 كجم بذرة لكل فدان.

3- زراعة مشتل البصل على مصاطب

تخطط الأرض إلى مصاطب بعرض 1 متر ويتم بذر التقاوى على ظهر المصطبة ثم تغطى بالجربعة بجريدة أو ظهر كرك لم الحشائش ويحتاج الفدان بهذه الطريقة إلى 30 كجم بذرة وهذه الطريقة تسهل نقاوة الحشائش وسهولة تقليع الشتلة وهى طريقة منتشرة كثيراً بين المزارعين.

رى أرض مشتل البصل

يتم رى الخطوط رية الزراعة مع مراعاة أن تكون على البارد حتى لا تنجرف البذور مع مراعاة وصول المياه لظهر الخط بالنشع على أن ألا تغطى المياه رؤوس الخطوط ثم تروى أرض المشتل الريه الثانية بعد 3- 4 يوم من الأولى ويكرر الرى كل 6- 10 يوم، ويوقف الرى قبل تقليع الشتلات بحوالى 10 يوم وعموماً يكون الرى حسب طبيعة الأرض وحاجة النبات.

تسنيد مشتل البصل

يضاف للمشتل 60 وحدة أزوت/ فدان، يضاف على دفعتين أى 4 شيكارة نترات نشادر 33.5%، تضاف على دفعتين الأولى بعد 20 يوم من الزراعة والثانية بعد 15 يوم من الدفعة الأولى وتضاف بدار أو سرسبة حول النبات.

مقاومة حشائش مشتل البصل

يجب الاهتمام الشديد بمقاومة الحشائش فى المشتل ويفضل النقاوة اليدوية طالما كانت ممكنة مع تفادى التدويس وملخ الشتلات.

مقاومة آفات مشتل البصل

- إذا لوحظ وجود أنفاق الحفار فى أرض المشتل بعد رية الزراعة مباشرة وقبل غروب الشمس يقاوم بعمل الطعم السام الذى يتكون من (¼1 لتر هوستاثيون + 15- 20 كجم جريش ذرة + 1 لتر عسل أسود ثم يترك ليتخمر) ثم يوزع قبل الغروب للشمس فى أرض المشتل.

- وبالنسبة للرش الوقائى تتم فى المشاتل المبكرة بعد 30- 40 يوم من الزراعة أما المشاتل المتأخرة تعطى رشة واحدة ضد ذبابة البصل الصغيرة والتربس بمبيد بستبان 48%(كلوروبيريفوس) بمعدل 500 سم٣ / 200 لتر ماء بالمرشة الظهرية اليدوية.

- أيضا يتم رش مبيد رادوميل جولد بلاس بمعدل 400 جرام على200 لتر ماء والرش على الاوراق لمكافحة والوقاية من البياض الذغبى واللطعة الارجوانية

تقليع شتلات البصل

يتم تقليع الشتلات بعد حوالى 50- 60 يوم فى المشاتل المبكرة وبعد حوالى 70 يوم فى المشاتل المتأخرة والمهم أن تكون الشتلة فى حجم القلم الرصاص ولا تكون قد كونت رؤوس حيث أنها تزيد من نسبة الأبصال المزدوجة والحنبوط كما يراعى استبعاد الشتلات الرفيعة والمصابة بالحشرات والأمراض الفطرية وخاصة مرض العفن الأبيض ومرض الجزر القرنفلى وكذلك الشتلات المجروحة والمكسورة، كما يمكن فى حالة وصول الشتلات إلى الحجم المناسب وبعد إجراء فرز الشتلات يطوش حوالى ثلث نموها الخضرى وتربط فى حزم صغيرة بكل منها حوالى 100 شتلة وتوضع رأسياً فى مكان جاف مظلل.

ويمكن حفظها لمدة 2- 3 أسبوع لحين تجهيز الأرض للزراعة مع استبعاد الشتلات التى كونت رؤوس أثناء هذه الفترة.

وقبل الزراعة مباشرة يتم عمل روبة بعمل معلق من التربة والماء والسماد الحيوى وتغمس فيه جذور الشتلات قبل الشتل مباشرة لما له من أهمية كما ذكر سابقاً فى تحسين صفات المحصول وزيادته والتبكير فى النضج وزيادة مقدرة المحصول على مقاومة الأمراض الموجودة بالتربة

………………

* المصرية للاستشارات الزراعية

الاسكندرية - مصر