الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 09:22 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيفية تكبير حجم ثمار البصل بالعناصر الغذائية 

يعتبر محصول البصل من المحاصيل الاستراتيجية التى لا غنى عن استخدامها فى جميع دول العالم، لذلك تزيد المساحة المنزرعة بالبصل كل عام، إضافة إلى أنه يدخل في جميع الأطباق لما له من فوائد عديدة وغني بفيتامين هـ , ب, ك , فضلا عن تقوية جهاز المناعة, وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم .

عوامل تكبير حجم البصل

1- التوازن في التسميد من بداية نبات البصل يساهم في تكبير حجم البصلة لأن ذلك يعمل على تقوية المجموع الخضري .

2- يعد عنصر البوتاسيوم من أهم العناصر في عملية التحجيم حيث يجعل الخلايا تتميز بحجم كبير لذلك يجب رش السماد البوتاسي في بداية النمو فضلا عن التركيز على التسميد بنترات البوتاسيوم بمعدل 2.5 كجم رشا لكل فدان عند عمر 100 يوم ويكرر ذلك 3 مرات , إضافة إلى التسميد بسلفات النشادر أثنماء الخدمة الزراعية .

3- يلعب البورون دورا هاما في انتقال الغذاء من العرش إلى البصيلات أسفل التربة, ويعد أفضل معاد لرش البورون على نبات البصل قبل الحصاد بشهر وذلك يضاف بمعدل 1.5 سم لكل لتر مياه .

4- يضاف ميبيكوات الكلورايد لتكبير حجم البصل والدرنات, حيث يصفي العروش في نهاية حياة النبات مما ينقل الغذاء إلى الأبصال وذلك الرش بمعدل 3 مرات كل أسبوعين كما يتميز ذلك بزيادة حجم البصل وكمية المحصول .

5- الإهمال الشديد لعلاج الأمراض الفطرية والحشرات لأنه يزيد من كمية المجموع الحخضري في البيصلات تحت التربة, وفي حالة شدة الإصابة يؤدي إلى حرق الأوراق فضلا عن صغر حجم المحصول وكميته .

6- بداية الإزهار في البصل والتي تعد من أهم العمليات الحيوية خاصة في فصل الربيع ومع ارتفاع درجة الحرارة, فيحدث له خروج للشماريخ التي تسحب المخزون الغذائي من البصل مما ينصح بالتخلص منها مباشرة بعد ظهورها .