السبت 20 أبريل 2024 مـ 12:55 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

د. محمد فهيم: توصيات مهمة لمزارعي البصل المبكر (السبعيني)

بصل مبكر (سبعيني)
بصل مبكر (سبعيني)

أوصى الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، بضرورة الحفاظ على المجموع الخضري القوي لزراعات البصل التي يتراوح عمرها من ٩٠ إلى ١٢٠ يوما، كونها دخلت مرحلة "ملء البصلة" وتحجيم الرؤوس.

وقال فهيم في تصريح خاص بموقع "الأرض"، إن الأبصال في حاجة شديدة خلال هذه المرحلة إلى مجموع خضري قوي، وتوافر البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم، مع استمرار حاجتها للزنك.

تحديات تواجه البصل المبكر

وأوضح الدكتور فهيم أنه بسبب هذه الأجواء الباردة والمتقلبة وزيادة التذبذبات الحرارية وتعرض البصل لرياح محملة بالأتربة والرمال في هذه الفترة الحرجة من العمر ، يواجه البصل المبكر عدة تحديات مثل:
1- انتشار مكثف للبياض الزغبي (الترابة السوداء) في كل الدلتا والظهير الصحراوي والصعيد.
2- اللطعة الإرجوانية في شمال الصعيد والظهير الصحراوي خاصة.
3- متوقع ظهور مرض العفن الطري البكتيري soft rot في كتير من مناطق الدلتا عند سقوط أمطار فى الفترة المقبلة.
4- بداية لانتشار عفن الجذور القرنفلي (الجذر الأحمر).
5- بعض الإصابات المتفرقة بالحلم الأيريفودي وما قد ينقله من أمراض فيروسية.

توصيات لمواجهة أمراض البصل المبكر

1- تقليل الرطوبة تحت العرش قدر الإمكان.
2- توحيد الرش في الأحواض المشتركة في وقت واحد، وهي نقطة شديدة الأهمية، وذلك لخفض دورات المرض، مع الرش بأكثر من مادة فعالة، وتغييرها من رشة إلى أخرى، لعدم إكساب مناعة للآفات ضد المبيد.

المراد الفعالة لمكافحة البياض الزغبي واللطعة الإرجوانية

وذكر الدكتور محمد فهيم في تصريحه الخاص بموقع "الأرض" قائمة بالمواد الفعالة في مكافحة البياض الزغبي والطلعة الإرجوانية، وهي: كلوروثالونيل ... فلوازينام ... كبريتات نحاس لامائية .. اكسي كلورو النحاس ... ميتالكسيل .. بيراكلوستروبين + بوسكاليد ... ميترام كومليكس - بيتالكسيل مع مانكوزيب..
المبيدات.. رودميل جولدن بلاص .. برافو توب .. جالبين مانكوزيب .. بليز .. اميستار توب .. كيرز أى .. بوليرام .. دل كب .. كرانش ... الخ...

وأوصى فهيم بضرورة خلط اكثر من مادة فعالة في الرشة ويتم تغيير بعضها في الرشة التالية، "ولخفض التكاليف، يمكن الاتفاق مع الجار على تغيير المواد الفعالة".

- بالنسبة للجذر الأحمر، ينصح بإضافة مبيدات مع الري (مون كت مع كاربندازيم أو توبسين مع كاربندازيم).
- بالنسبة للعفن الطري البكتيري، فينصح بالرش (المنفرد) هيدروكسيد النحاس مع أي مضاد حيوي.

تحجيم البصل المبكر

ولتحجيم رؤوس البصل المبكر، ينصح الدكتور محمد فهيم بالرش بمركبات التحجيم، وهي: البوتاسيوم فوسفيت 3 سم للتر، أو نترات البوتاسيوم 2 ك للفدان مع سيتوكينين 4% بمعدل 25 سم مع التسمي،  مع الري، إضافة إلى تسميد سلفات بوتاسيوم 0 - 0 - 50 بمعدل 10-15 كجم للفدان بالغمر و 4-5 ك للتنقيط.