الجمعة 3 مايو 2024 مـ 06:18 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

د. محمد فهيم يكشف أسس التحجيم والتلوين الآمن للموالح

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن معظم الفاكهة الصيفية الآن تعيش مرحلة التحجيم والتلوين  كالبرتقال والليمون
ولكن قد يشكو كثير من المزارعين بضعف تلوين البرتقال الصيفي بالتحديد، وذلك رغم ان نسبة الحمل هذا الموسم أقل (خف طبيعي للثمار) فى معظم المناطق التي تزرع البرتقال، بسبب الزيادة الغير طبيعية فى تساقط الازهار والعقد الصغير اثناء نهاية الربيع الماضي، وهذا يعد فرصة مثالية للتحجيم والتليون الطبيعي، لكن الظروف المناخية السائدة قد تعيق ذلك.

وتابع فهيم مؤكدا أن هذه الفترة (يناير واول فبراير ) تسودها ظروف مناخية متقلبة حيث يحدث الاتي:
-  قصر طول النهار
-  انكسار متردد فى حرارة النهار.
- انخفاض الحرارة ليلاً دون الــ 7 درجة.
- تذبذبات فروق الحرارة بين الليل والنهار لكنها فى المناطق خارج الدلتا (الصحراوية) حيث  يصل الفرق الى اكثر من 10 درجات لكن في المناطق الداخلية للدلتا لا تزيد عن  8 درجات وهذه تعد مشكلة لعملية التلوين.
- زيادة واضحة فى الرطوبة الجوية (الشبورة بدرجاتها) وزيادة الرطوبة الحرة (الندى لفترات طويلة) وهذا يعمل على قلة الامتصاص للحد الأدنى.
-  زيادة ملحوظة فى سرعات الرياح.

وأكد فهيم أن العوامل السابقة معظمها غير مناسب للحصول على احجام جيدة او تلوين مميز، لذلك يسأل كتير من المزارعين عن تركيبة للتحجيم  والتلوين "الآمن" لأنهم  يرتكبون أخطاء "كبيرة" اثناء اجراء معاملات التحجيم والتلوين للفاكهة ومنها الخلطات الصعبة.

ويوضح رئيس مركز  تغير المناخ أن مفهوم التحجيم والتلوين الآمن يعني زيادة فى حجم الثمار بطريقة متجانسة ومستقرة ما بين اللحم والقشرة حتى لا يحدث تشققات او مشاكل فى جلد الثمرة، والحصول على اللون البرتقالى المميز للبرتقال وقشره ملساء ، بالاضافة الى توازن محتوى الثمرة من الماء والعناصر وحتى لا يحدث تلف الثمار بعد الجمع او عند التداول وخاصة فى الاجواء المناخية المتقلبة.

اعتبارات وحقائق هامة:


-  من الحقائق الهامة فى درجة تلوين الثمار، انها تختلف حسب درجات الحرارة، ويكون التلوين أفضل في حالة زيادة الفارق بين درجة حرارة الليل والنهار، وهو من أهم أسباب عدم التلون الجديد لثمار البرتقال الصيفي جيداً.
-  الرى المتوازن وذلك حسب الاحتياجات المائية اعتمادا على المناخ السائد اثناء موسم النمو، لذلك البرتقال فى المناطق الداخلية في الدلتا افضل من المناطق خارج الدلتا والتي تعاني أشجارها من نقص المياه فى بداية موسم العقد وبتكون المقارنة لصالح الدلتا من حيث واللون والاستداره والقشره وملمسها  أما ثمار المناطق خارج الدلتا بيكون  أكثر طولا وخشن وحجم السره اكبر والقشره اكتر سمكاً.
-  البرتقال المطعوم على اصل النارنج لونه افضل من البرتقال المطعوم على اصل الفولكا ماريانا.
-  يوجد مشكلة فى التحجيم والتلوين فى التربة التي تحتوي على تركيزات عالية من الكربونات والبيكربونات، عن 300 - 400 جزء في المليون، أو الكبريتات عن 300 - 400 جزء في المليون، أو الكلوريد عن 200 جزء في المليون، وأيضاً الصوديوم والمغنسيوم، الذي يزيد نسبتهم عن 40% من مجموع القواعد الأرضية الذائبة، كما ان الأراضي التي يقل فيها رقم الحموضة عن 5 ويزيد على 8.5، حيث يحدث في الأراضي الحمضية فقد للكالسيوم، أما في الأراضي القلوية فيحدث ظهور أعراض نقص للحديد والزنك والمنجنيز والنحاس وهي من العناصر المهمة فى التحجيم والتلوين.
_ جنود هذه المرحلة هم: حامض الفولفيك - سترات ونترات بوتاسيوم - نترات وسلفات ماغنسيوم - كالسيوم بورون- برولين – سيتوكينين.

ونصح فهيم باتباع الخطوات التالية بالترتيب:
- زياده معدلات التسميد بها لنصل الى 10 لتر في الاسبوع للفدان بالمركبات التالية:
أولاً: تكثيف الرش والأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك و أمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1.5 كيلوجرام للفدان + الماغنسيوم ( 1 كجم للفدان ) .
ثانياً: سحب (حقن) نترات بوتاسيوم بالتبادل مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 3-4 كيلو / فدان لاى منهما مع الري ولمدة 2 رية متتالية.
ثالثاً: استخدام سلفات البوتاسيوم التامة الذوبان (SOLO POTAS) بمعدل 5 جم للتر أو سترات البوتاسيوم بنفس المعدل رشاً ، ويتم تكرار هذه الرشة لمدة رشتين .. ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 4% بمعدل من 35- 40 سم لكل 600 لتر ماء .
رابعا: الرش بمركبات الكالسيوم بورون رشاً علي الأوراق (تركيز2- 4 % مع كالسيوم) ، ويمكن رشه بمعدل 1.5 سم لكل لتر مياه ...
خامساً: إسراع التلوين طبيعيا برش مركبات البوتاسيوم فوسفيت (FETOSOL) بمعدل 2لتر+1,5 كجم كبريت ميكروني /600 لتر ماء — وأيضا باستخدام البوتاسيوم ثيو سلفات KTS  بمعدل 3لتر/600 لتر ماء.

ملحوظة :
لرفع كفاءة محاليل الرش يجب أن تصل درجة حموضة محلول الرش الى الدرجة المثلى لإمتصاص الورقة سواء لمحلول التغذية أو المبيدات وهى من pH 5 -5.5 ولذا يستخدم مركب التنسوتيك TENSOTEC  المادة الرباعية التأثير فهى المعدلة لـpH  والناشرة بتخفيض التوتر السطحي واللاصقة للمحلول علي الورقة فتطيل مدة تأثيره كما يمكن تخفيض معدلات الرش.