السبت 20 أبريل 2024 مـ 02:59 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فهيم: حساسية ممرضة تشبه الإصابات الفطرية … والسادات: الزيوت الطيارة بريئة

خبراء يفندون إصابة البصل المجاور للموالح بأعراض التربس والبياض الزغبي

صورة من البصل المجاور للموالح والمصاب بأعراض التربس والبياض الزغبي
صورة من البصل المجاور للموالح والمصاب بأعراض التربس والبياض الزغبي

أوصى الخبير الزراعي الدكتور محمد فهيم بضرورة مكافحة حساسية البصل المتأخر تجاه الزيوت الطيارة للموالح، وذلك بالرش بمحلول يحتوي على الصابون البوتاسي، بالمعدلات الموصى بها.

وقال فهيم في تصريح خاص بموقع "الأرض"، ردا على شكاوى مزارعي بصل في عدة محافظات وتشابهت شكاواهم، إنه ثبت بالتجربة أن البصل لديه حساسية تجاه الزيوت الطيارة لأزهار الموالح، والتي تظهر بمظاهر الإصابة بالتربس والبياض الزغبي.

مخاطر زراعة البصل بجوار الموالح

وكان المهندس عماد محفوظ مدير الدعم الفني في إحدى شركات الأسمدة والمبيدات، قد أرسل شكوى مصورة إلى موقع "الأرض"، قال فيها إن مساحة كبيرة من البصل المتاخمة لحرص من الموالح تبلغ مساحته 60 فدانا، في قرية "محلة روح" التابعة لمحافظة الغربية، قد ظهرت على أبصالها مظاهر الإصابة بحشرة التربس، والبياض الزغبي، على الرغم من استخدام المبيدات الحشرية القوية لكل ما هو "ثاقب ماص"، مثل: التربس، والجاسد، وغيرها، إضافة إلى المعاملة عدة مرات بمبيدات فطرية للوقاية من ومكافحة الندوات، ومعها البياض الزغبي واللطعة الإرجوانية.

وبعرض الفيديو الخاص بالشكوى على خبراء أمراض النباتات، قال الدكتور محمد السادات الأستاذ بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية - قسم البصل والثوم، إن الزيوت العطرية المستخلصة من زهور الموالح تُستحدم في معالجة بعض الأمراض الفطرية على البصل، ما يعني أن هذه الزيوت بريئة من حالة "أبصال محلة روح".

وأكد السادات في اتصال بموقع "الأرض"، أن الصور تعكس إصابة بينة شديدة وحرجة بحشرة التربس الكاملة، التي تُعتبَر الموالح عائلا محببا لها، محبزا عدم زراعة البصل في الحد الملاصق للموالح وفي اتجاه الريح.

حساسية البصل

من جهته، أكد الدكتور محمد فهيم ثبوت حساسية البصل تجاه الزيوت الطيارة للموالح، لافتا النظر إلى أن زهور الموالح كثيفة جدا، "ومع شدة الحرارة تكون معدلات تطاير هذه الزيوت أغلى من الحد المناسب لمكافحة الآفات أو الأمراض الفطرية".

وفي اتصاله بموقع "الأرض، دلل الدكتور محمد فهيم على صحة ما جاء في فيديو وصور أبصال محلة روح - غربية، "، بتكرار هذه الشكوى في مواقع عديدة مختلفة من محافظات زراعة البصل في مصر، مؤكدا أن الغسيل بالصابون البوتاسي هو الحل الوحيد لهذه المشكلة.

موضوعات متعلقة